أخبار الآن | دمشق – سوريا

كشف تحقيق أجرته أخبار الآن أن رجل الأعمالٍ السوري، بديع الدروبي، والذي أعيدُ انتخابهُ مؤخراً للبرلمان، يرتبط بمصالح تجارية في العاصمة اللبنانية بيروت.

بديع الدروبي هو أحدُ الفائزين من محافظةِ حمص في الانتخابات البرلمانية السورية التي جرت في 19 تموز (يوليو) الفائت، واستعادَ مقعده الذي حاز عليه منذ أيار (مايو) 2012.

ويمتلك الدروبي حيازاتٍ تجارية واسعة النطاق في سوريا، بما في ذلك في قطاعات السياحة والبناء والأغذية والتأمين.

وذكرت مجموعة “مع العدالة” المقربة من المعارضة السورية، أن الدروبي كان مورداً وداعماً رئيسياً للميليشيات الموالية للنظام في حمص.

وتكشف سجلات الشركات اللبنانية أن السياسي السوري هو أيضاً مالكُ ورئيسُ شركتين مقرهما بيروت يدعيان (إي بي تك كونستركشن ش.م.ل (اوف شور) و(اي بي تك ش.م.ل).

وتأسست الشركتان في عامي 2013 و 2015 ، وليس لهما حضور عام. وتم تسجيل (إي بي تك كونستركشن ش.م.ل (اوف شور) للأنشطة العقارية، بينما تم تسجيل (اي بي تك ش.م.ل) لتجارة معدات توليد الطاقة والمواد البترولية.

وبحسب مجموعة “مع العدالة” يعتبر الدروبي أحد رجال أعمال رامي مخلوف، ابن عم رئيس النظام السوري بشار الأسد، الذي فقد السيطرة على إمبراطوريته التجارية في الأشهر الأخيرة.

ومع ذلك، لا يبدو أن تأثير مخلوف المتضائل قد أثّر على ثروات الدروبي، الذي أعيد انتخابه وسط الإجراءات العقابية التي فرضها النظام السوري ضد مخلوف.

ووفقًا لمجموعة “مع العدالة”، فإن الدروبي يتمتع أيضاً بعلاقاتٍ وثيقة مع ناهد مرتضى، وهو رجل أعمال سوري تابع لإيران وعضو في غرفة التجارة السورية الإيرانية.