أخبار الآن | بيروت – لبنان (خاص)

يبدو أنّ فيروس كوفيد -19 آخذ بالتمدّد في لبنان بقوّة، وسط تحذيرات من الإستخفاف بالإجراءات الوقائية من قبل اللبنانيين، والتي تراجعت بشكل لافت مع إعادة فتح البلد تدريجياً، وإعادة فتح مطار بيروت الدولي بدءاً من الثامن من حزيران الماضي، فيما عدم التزام الإجراءات من تجاهل وضع الكمامة والتفلّت من التزام الحجر، إضافةً إلى عوامل أخرى، كان من الأسباب الرئيسة لزيادة نسبة الإصابات.

أرقام مرتفعة تمّ تسجيلها في الأيّام الأخيرة، ليوازي عدد الإصابات في شهر تموز فقط، عدد الإصابات التي تمّ تسجيلها منذ بداية أزمة كورونا في لبنان. وفي حصيلة الإصابات، فقد سجل لبنان 175 إصابة جديدة بالفيروس، توزّعت على مختلف المناطق اللبنانية، ليرتفع عدد الإصابات إلى 3579 حالة. ومن جهته، أعلن مستشفى رفيق الحريري الجامعي، في تقريره اليومي بشأن آخر المستجدات حول فيروس كورونا، عن وجود 17 حالة حرجة داخله، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 47 حالة وفاة.

وفي السياق أفاد وزير الصحة اللبنانية حمد حسن إلى أنّ موضوع كورونا ليس مزحة، معلناً عن التوجه لتسطير محاضر ضبط بحق كل من لا يضع الكمامة ويلتزم الإجراءات الوقائية.

وقد برز ما حذّرت منه بترا خوري، مستشارة رئيس الحكومة حسان دياب للشؤون الصحية، التي قالت في تغريدة: قريباً سنرى مشاهد مرعبة في مستشفيات لبنان كما حصل في دول أخرى”.

إصابة نائب وابنة وزيرة الدفاع

إلى ذلك، أعلنت وزيرة الدفاع اللبنانية زينة عكر، على حسابها عبر موقع تويتر، إصابىة ابنتها بفيروس كورونا، داعيةً اللبنانيين إلى التزام إرتداء الكمامات والإجراءات الوقائية. ومن جهته، أعلن نائب حزب القوات اللبنانية جورج عقيص، في تغريدة على تويتر، إصابته بفيروس كورونا، وأشار إلى أنه لدى علمه بأنّ هادي الهاشم، مدير مكتب وزير الخارجية وهو صديق التقاه بشكل متكرر، مصاب بفيروس كورونا، قام مساء أمس بإجراء فحص الـ PCR وجاءت نتيجته ايجابية، وقال: “سأحجر نفسي لمدّة يومين كاملين على أن أعاود الفحص يوم الاثنين المقبل، وحرصاً منّي على سلامة كلّ من اختلطت معهم أو التقيتهم هذا الأسبوع من زملاء وأصدقاء وأنسباء، أدعو الجميع إلى أخذ العلم بحالتي وإجراء ما يلزم للتأكّد من سلامتهم”.

تجدر الإشارة إلى أنّ عقيص كان منذ أيام في عداد وفد قوّاتي إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الئراسة الثانية في عين التينة، وفور تأكّد إصابة عقيص، طلب رئيس المجلس من النواب اجراء فحوص الـPCR يوم الإثنين المقبل.

قرار بتعليق جلسات المحاكم والدوائر القضائية

ونظراً للظروف الصحية المتعلقة بكورونا، قررت وزيرة العدل اللبنانية ماري كلود نجم ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود، في بيان مشترك، ونظرا للظروف الإستثنائية المتفاقمة المتعلقة بفيروس كورنا المستجد:

1- تعليق الجلسات لغاية 31/7/2020 ضمنا، وذلك في المحاكم والدوائر القضائية كافة، باستثناء جلسات إصدار الأحكام.

2- الإستمرار في البت في طلبات تخلية سبيل الموقوفين من قبل المراجع القضائية الجزائية، وفقا للتعاميم الصادرة بهذا الصدد عن مجلس القضاء الأعلى وعن النائب العام التمييزي.

3- الإستمرار في اتخاذ التدابير المستعجلة حيث تدعو الحاجة من قبل المراجع القضائية المدنية المختصة، بما فيها طلبات الحجز الإحتياطي.

4- تأمين الأعمال الإدارية في الأقلام في حدها الأدنى، من خلال وجود موظف واحد، وذلك ضمن مداورة بين الموظفين يشرف على تحديدها الرئيس الأول في كل محافظة.

 

مصدر الصورة: رويترز

إقرأ أيضاً:

مسؤول لبناني يكتشف إصابته بكوفيد-19 خلال غداء مع وزير خارجية فرنسا