أخبار الآن | الخرطوم – السودان (وكالات)

شهدت العاصمة الخرطوم وعدد من المدن السودانية، الثلاثاء، مسيرات حاشدة إحياء لذكرى 30 يونيو/حزيران التي شكلت أحد المحطات المهمة في نجاح ثورة ديسمبر/كانون الأول التي أنهت حكم عمر البشير.

ورفعت المسيرات مطالب مشتركة، تمثلت في “القصاص لشهداء الثورة، واستكمال هياكل السلطة الانتقالية “تشكيل المجلس التشريعي وتعيين الولاة المدنيين”.

وقالت وسائل إعلام إن “المسيرات التي خرجت في العاصمة الخرطوم تقدر بملايين الأشخاص، بينما خرج الآلاف في مدن، الأبيض، عطبرة، ومدني بوسط السودان وعدد من الفيافي”.

وأشار الشهود إلى أن المسيرات التزمت بالسلمية وتجمع الأشخاص في ميادين وطرقات رئيسية بالأحياء السكنية بمدن العاصمة الثلاث “بحري، أمدرمان، الخرطوم”.

وردد المشاركون في المسيرات شعارات تؤكد أن جذوة الثورة ما تزال متقدة وأنهم مصممون على تحقيق أهدافها والقصاص للشهداء الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن.

ومنعت السلطات الأمنية التي انتشرت بكثافة المتظاهرين من عبور الجسور الرابطة بين مدن العاصمة الثلاث وسمحت لهم بالتظاهر داخل مدنهم وأحياءهم السكنية، وفق الشهود.

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدمع تظاهرين أمام مباني البرلمان السوداني في مدينة أمدرمان، وضاحية العمارات جنوبي الخرطوم.

وقالت الشرطة إن شخصا أصيب في السوق المركزي جنوبي الخرطوم نتيجة استخدامها القوة بعد أن رأت الموكب الاحتجاجي يتحول عن مساره، مشيرة إلى أنها قامت بإسعافه.

وشهدت العاصمة هدوءا أمنيا والتزمت المسيرات بمساراتها السلمية وعاد المشاركون إلى منازلهم بعد أن أحيوا ذكرى 30 يونيو/حزيران.

 

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضا:

انطلاق تظاهرات “تصحيح المسار” في السودان