أخبار الآن | دمشق – سوريا (رويترز)

ذكرت وثيقة نشرتها محكمة القضاء الإداري السورية على صفحتها بموقع فيسبوك أن المحكمة قضت بفرض الحراسة القضائية على شركة “سيريا تل” التي يملكها رجل الأعمال المعروف رامي مخلوف في ظل نزاع كبير بشأن مستحقات متأخرة.

وأمرت السلطات بالتحفظ على الأصول التي يملكها مخلوف، ابن خال الرئيس بشار الأسد وأحد أثرى رجال الأعمال في سوريا، للتخلف عن سداد ضرائب للجهة المسؤولة عن تنظيم الاتصالات السورية تقدر بحوالى 134 مليار ليرة، أي نحو 77 مليون دولار بسعر الصرف في السوق الموازية حالياً.

وجاء في وثيقة المحكمة أنها حكمت بفرض “الحراسة القضائية على الشركة المدعى عليها (شركة سيريا تل موبايل تيليكوم) وتسمية الشركة السورية للاتصالات ممثلة برئيس مجلس إدارتها حارسا قضائيا لهذه المهمة”.

وكان مخلوف يوما أحد المقربين من الأسد، وقد وصف التحفظ على الأصول بأنه غير قانوني ومحاولة من الحكومة لوضع يدها على الشركة. وكشف النزاع العلني غير المسبوق عن شقاق نادر داخل النخبة الحاكمة في سوريا.

وكتبت المحكمة في منشورها على “فيسبوك” أن قرار فرض الحراسة القضائية على سيريا تل اتخذ “ضمانا لحقوق الخزينة العامة وحقوق المساهمين في الشركة”.

وتحدث مخلوف عن النزاع في ثلاث رسائل مصورة ناشد من خلالها الأسد نفسه التدخل لإنقاذ شركته. وفي آخر ظهور له قال مخلوف إنه طُلب منه الاستقالة كرئيس لشركة سيريا تل.

وفي الشهر الماضي منعت المحكمة مخلوف من السفر مؤقتا لحين تسوية الأمر.

للمزيد

بشار الأسد ورامي مخلوف: علاقة محل جدل.. من أين بدأت وأين انتهت؟