أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

عقب إعلان جاهز مكافحة الإرهاب العراقي عن قتل القيادي البارز في داعش حجي تيسير، سيتساءل قادة التنظيم كيف حدث ذلك وماذا يعني في المستقبل. هذه العملية أكبر من مجرد القضاء على قيادي بارز في داعش، وتكشف عن نقاط الضعف الداخلية الرئيسية لداعش.

قُتل حجي تيسير في شرق سوريا. كان عراقياً من أحد بقايا تنظيم القاعدة في العراق. كان له عدة أدوار في الإدارة الوسطى في داعش.

وبحسب مصادر عراقية موثوقة في مجال مكافحة الإرهاب، فقد كان حجي تيسير عضوًا في “اللجنة المنتدبة لداعش” وكان يحمل لقب “والي العراق”. ويعتقد أنه مسؤول عن صنع القنابل وعمليات الشراء والهجمات الخارجية، وكان يتحكم في موارد كبيرة.

جهاز مكافحة الإرهاب العراقي يقول إنه تم العثور على حجي تيسير ضمن عملية أسود الجزيرة التي انطلقت في 20 مايو. خلال العملية، ألقت قوات سوريا الديمقراطية القبض على الناشط الداعشي أنور فرحان في دير الزور، وأدى ذلك إلى القبض على المدير المالي لداعش في الرقة ودير الزور.

بعد ذلك، قتل التحالف أبو علي البغدادي الملقب بوالي داعش في شمال بغداد، وكذلك أبو عمار وهو وسيط لوجيستي أساسي عبر الحدود. من المحتمل أن تكون كل هذه العمليات قد نتجت عنها المعلومات الاستخبارية المطلوبة لتحديد حجي تيسير.

موت شخص واحد فقط يثير العديد من الأسئلة الصعبة:

بالنسبة لكوادر القيادة المتبقية، هذا هو السؤال الرئيسي: هل كان هناك تسريب داخلي أدى إلى اكتشاف مكان حجي تيسير؟

تسريب داخلي كهذا أمر ممكن تمامًا لأن حجي تيسير من الشخصيات التي كانت وسط المعارك الداخلية لداعش على الفكر والتمييز والسيطرة على المال.

تم القضاء على حجي تيسير في وقت أصبح فيه داعش تحت سيطرة التركمان مثل عبد الله قرداش وأبو علي الأنباري وأبو معتز القرشي.

يُقتل كبار القادة والأجانب من غير التركمان أو يُقبض عليهم واحدًا تلو الآخر وتترك الساحة للتركمان.

سيشعر العرب العراقيون والأجانب في داعش بالقلق من هذه التصفيات. وعلى عكس ذلك، وبسبب الشك ، سيتعين على عبد الله قرداش وأنصاره أن يقرروا ما إذا كان يمكنهم الوثوق بالعرب العراقيين والأجانب في داعش.

أين الأموال؟

بالطبع، هناك السؤال الأساسي عن الأموال. كان لدى حجي تيسير الكثير من المال تحت سيطرته بسبب مشترياته وكذلك بسبب منصبه كـ “الوالي”. الفساد منتشر بين كبار القادة في داعش ولم يستثنى حجي تيسير من ذلك. لهذا السبب سيتساءل قادة داعش عما إذا كان الفساد الكبير قد أدى إلى اكتشاف وقتل حجي تيسير. سيرغب كبار القادة في داعش من جميع الفصائل معرفة مكان هذا المال.

من السهل الزعم بأن التحالف أخذ المال، لكنه من الصعب على قادة داعش أن يكونوا على يقين من أن شخصًا ما من بين صفوفهم لم يأخذ المال ويفر به، وبالتأكيد سوف يطاردون الأشخاص الذين من الممكن أن يكونوا قد أخذوا المال.

في النهاية، مع اكتساب التحالف المزيد والمزيد من الرؤية عن مواقع قادة داعش ومواردهم، فإن السؤال الكبير هو من سيكون التالي بين كبار القادة الذين سيتم العثور عليهم، وهل سيكون عربياً أو أجنبياً آخر نظراً للعداء القاتل بين مختلف الفصائل.

العميد يحيى رسول لأخبار الآن: رسالة داعش الأخيرة تدل على انكسار وانهزام التنظيم

اقرأ المزيد:

من هو القيادي الداعشي “حجي تيسير” الذي أعلن العراق مقتله الثلاثاء؟