أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

أعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة في العراق العميد يحيى رسول، مقتل معتز الجبوري (حجي تيسير) أحد أهم قيادات تنظيم داعش في العراق، وذلك في غارة جوية للتحالف الدولي استهدفته في دير الزور السورية، فمن هو معتز الجبوري..

معتز نعمان عبد نايف نجم الجبوري، ويعرف أيضاً باسم حجي تيسير، هو قيادي بارز في داعش، وعضو قديم في المنظمة التي سبقت داعش وهي تنظيم القاعدة في العراق.

شغل منصب ما يسمى “والي العراق”، ومعاون زعيم تنظيم داعش الإرهابي لشؤون الولايات كافة، ومسؤول عن التخطيط والتنسيق للعمليات الإرهابية الخارجية.

أشرف الجبوري على صنع القنابل لأنشطة داعش الإرهابية، وقال العميد يحيى رسول إن “الجبوري كان يمتلك أكثر من جواز سفر وهوية للتنقل ولا يستخدم الهاتف نهائياً خوفاً من الملاحقة”.

وبسبب خبرته الكبيرة في تصنيع القنابل والعبوات فقد وصف بأنه “مهندس الموت”، وهو ينحدر من قرية الشيخ أحمد التابعة لمحافظة صلاح الدين.

وكانت واشنطن أعلنت في آب 2019 عن رصد مكافأة قيمتها 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه، وذلك ضمن برنامج مكافآت من أجل العدالة.

الجبوري هو ثالث زعيم لداعش يُقتل هذا الشهر في دير الزور، حيث أعلن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يوم الجمعة الماضية عن مقتل اثنين من قادة تنظيم “داعش” في غارة جوية للتحالف، وهما أحمد عيسى إسماعيل الزاوي، المعروف باسم أبو علي البغدادي، وهو “والي” التنظيم الإرهابي في شمال بغداد، وأحمد عبد محمد حسن الجغيفي، وهو مسؤول كبير في الإمدادات والخدمات اللوجستية في جميع أنحاء العراق وسوريا.

معلومات من مصادر خاصة لأخبار الآن:

  • حجي تيسير التحق بالتوحيد والجهاد 2006، وبعد ذلك صار مع القاعدة وقت الزرقاوي، وعندما التحق رفقة عمه نعمة عبد نايف كان الوالي العام (عسكري) كركوك.
  • قتل عمه بغارة جوية عام 2015 في كركوك، وبقي معه شقيقاه شفيق وصلاح. هؤلاء لم يفارقاه.
  • مواليد 84 في منطقة أعالي الشرقاط في صلاح الدين، سكنه في الحسكة، ثم انتقل إلى ريف إدلب.
  • أول عمل له كان في العبوات الخارقة، وبعد ذلك هو من قاد هيئة التطوير والصناعة في “داعش”.
  • كان وزير التصنيع في “داعش”، وعسكري عام في خلافة الولايات، وأصبح نائباً لقرداش.
  • المعلومات عند المخابرات العراقية، أنه مسؤول عن قتل نحو 130 الف شخص.
  • كان يتنقل بين مدينة الصينية في بيجي بصلاح الدين وقضاء الحضر غربي نينوى على الحدود السورية.
  • لا يُعرف مصير شفيق وصلاح شقيقاه حتى الآن، لكن المخابرات العراقية ترجح قتلهما لأنهما يرافقانه بشكل دائم.

اقرأ المزيد:

العراق يعلن مقتل ما يسمى “والي العراق” بتنظيم داعش الإرهابي معتز نومان الجبوري