أخبار الآن | الإمارات العربية المتحدة – وكالات

تستمرّ دولة الإمارات العربيّة المتحدة بإدارتها الحكيمة لأزمة وباء “كورونا” المستجد، وهي تتخذ الإجراءات والقرارات المناسبة بما تقتضيه كلّ مرحلة، وقد قدّمت خلال هذه الأزمة نموذجاً متقدّماً وسباقاً في التعامل مع الوضع القائم.

ومع بدء شهر رمضان المبارك، جرى رفع بعض القيود، وهذا الأسبوع بدأت مراكز التسوق بفتح أبوابها في جميع أنحاء البلاد، ولكن وسط إجراءات مشدّدة. فأقنعة الوجه لا تزال إلزامية، وسيترتب على كل شخص لا يرتديها غرامة تصل إلى 1000 درهم. أما القفازات لم تعد إلزامية، لكنّ الجهات الصحيّة تنصح باستخدامها.

وبات مسموحاً لمعظم الأشخاص بممارسة التمارين الرياضية لمدّة ساعة أو ساعتين في اليوم، باستثناء المرضى والأطفال الذين يجب أن يبقوا في منازلهم. كذلك، لا يمكن لأكثر من 3 أشخاص ممارسة الرياضة في مجموعة معاً.

إلى ذلك، أصبح مسموحاً الآن للأقرباء من الدرجة الأولى والثانية بتبادل الزيارات مع تفادي زيارة الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأكثر تأثرا بفيروس كورونا مثل كبار السن وذوي الأمراض المزمنة.

كذلك، لا يزيد عدد المتواجدين في المكان على 5 أشخاص مع مراعاة التباعد الجسدي وبمسافة لا تقل عن مترين، وعدم السماح لكبار السن والمرضى وأصحاب الحالات الصحية المزمنة بمغادرة المنزل وتجنّب الخروج إلى الأماكن العامة، حفاظاً على حياتهم. والأهم أيضاً، هو أنه يجب على السكّان البقاء في منازلهم خلال حملة التطهير الليلي، التي تبدأ من 10 مساءً وحتى الساعة 6 صباحاً

SHARJAH, UNITED ARAB EMIRATES - MARCH 28: A worker wearing a protective suit and mask sprays disinfectant to stop the spread of the coronavirus on March 28, 2020 in Sharjah, United Arab Emirates. The Coronavirus (COVID-19) pandemic has spread to many countries across the world, claiming over 30,000 lives and infecting hundreds of thousands more. (Photo by Francois Nel/Getty Images)

(Photo by Francois Nel/Getty Images)

كذلك، فإنه لا يسمح بعقد التجمعات سواء في الأماكن العامة أو الخاصة، كما أنه تمّ حظر الخيام والمجالس الرمضانية سواء داخل البيوت أو في الأماكن العامة، وأيضاً حظر توزيع الطعام من الأفراد إلا من خلال التوزيع الجماعي للطعام بإشراف الجمعيات الخيرية والجهات الحكومية المعنية بذلك، كذلك، التقيد بعدم تبادل الطعام مع المقيمين في منازل مختلفة. وفي حال تلقي الطعام من أقارب أو أصدقاء في محيط المنزل، يراعى نقل الطعام في أوعية مناسبة محكمة الغلق والتي تصلح للاستخدام مرة واحدة.

وأشارت الإرشادات إلى أن “صلاة الجماعة وكذلك صلاة التراويح جائزة في المنزل، على أن يكون المصلون من أعضاء الأسرة الواحدة المقيمين في نفس المكان”.

وبالنسبة للعمالة المساعدة في المنازل، يحظر لقائهم بأي أشخاص خارج المنزل، أو تلقي طعام من مصدر غير معلوم، مع إمدادهم بتجهيزات الوقاية اللازمة حال ضرورة تعاملهم مع أشخاص من خارج المنزل، وتوجيههم للإجراءات الوقائية اللازم عليهم اتباعها في حالة تلقي أية طرود أو بضائع من خدمات التوصيل.

وفي جميع الأحوال يراعي في كل ماسبق التقيد بالإجراءات الاحترازية والاهتمام الدائم بتعقيم اليدين وغسلهما جيداً بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية وتجنّب ملامسة الوجه، تفاديا لإمكانية التقاط العدوى.

DUBAI, UNITED ARAB EMIRATES - MARCH 26: A man wearing a face mask is seen on March 26, 2020 in Dubai, United Arab Emirates. The Coronavirus (COVID-19) pandemic has spread to at least 182 countries, claiming over 18,000 lives and infecting hundreds of thousands more. (Photo by Francois Nel/Getty Images)

(Photo by Francois Nel/Getty Images)

دبي

وكانت “اقتصادية دبي” أعلنت عن شروط وإجراءات عديدة لإعادة فتح الأسواق والمراكز التجارية في دبي، لضمان معايير صحيّة عالية تشمل التباعد الإجتماعي والتعقيم المستمر للمنشآت التجارية، وذلك لمنع انتشار وباء “كورونا” المستجد.

وتشمل الشروط جميع المراكز التجارية والأسواق المفتوحة، المتاجر والسوبر ماركت ومتاجر البيع بالجملة والتجزئة والمحال الكبرى في دبي. وتنصّ الإجراءات على وجوب تعقيم كل منشآت التسوق على مدار 24 ساعة يومياً، وإلزام المتسوقين بضرورة ارتداء كمامات الوجه والقفازات، مع ضرورة الحفاظ التباعد الاجتماعي على مسافة لا تقل عن 2 متر بين المتسوقين.

كذلك، تؤكد الشروط على ضرورة عدم تعدّي كثافة التواجد في المصاعد عن 30% من مساحة المصعد، إلى جانب تخصيص غرف للعزل في المولات لعزل الحالات المحتملة، علاوة على تنظيم حملات توعية للموظفين حول الوقاية من الإصابة بالفيروس.

وتفرض الإجراءات وضع ملصقات على واجهة المتاجر توضح عدد الزوار المسموح بهم داخل المتجر وفق مساحة المتجر وبحسب قواعد التباعد الاجتماعي التي تضمن مسافة لا تقل عن مترين بين الأشخاص، كما أن المراكز التجارية ملزمة بفتح جميع نقاط الدخول لتجنب الازدحام عند المداخل، لا سيما مع إجراء فحوصات صحية ربما قد تؤدي إلى طوابير طويلة.

ومع هذا، فإنّه وبحسب التدابير، فإنّه “لن يكون مسموحاً لكبار السن من المتسوقين والذين تتجاوز أعمارهم 60 عاماً والأطفال بين 3 أعوام إلى 12 عاماً بدخول المراكز التجارية، كما لن يسمح للمتاجر بإقامة العروض والتخفيضات السعرية لتفادي الازدحام خلال الفترة الأولى من خطة إعادة فتح الأسواق، إلى جانب توقف خدمة صف السيارة للمتسوقين، حيث ستتضمن الخطة إغلاق 75% من مواقف السيارات داخل المراكز التجارية، والسماح للمتسوقين بزيارة المراكز التجارية لمدة لا تزيد عن 3 ساعات فقط”.

وفيما خصّ المطاعم داخل المراكز التجارية، فإنّه “يمكنها استضافة 30% من كثافتها الاعتيادية، بحيث تسمح بمسافة لا تقل عن مترين بين الطاولات. وفي حال تناول الطعام داخل المطاعم، فإنه يجب تنظيم المقاعد والطاولات وفق نسبة إشغال 30% من المطعم والحفاظ على مسافة لا تقل عن 6 أقدام بين الأشخاص في المطعم، كما يجب وضع لافتة حمراء للتنبيه على الراغبين في تناول الطعام بالعدد الأقصى المسوح لهم التواجد داخل المطعم، والتي يتم حسابها على أساس 4 أقدام لكل شخص”.

وتشترط الخطة أيضاً ضرورة استخدام الأطباق البلاستيكية لمرة واحدة لدى المطاعم والاهتمام بتعقيم الطاولات والمقاعد بمطهرات تتضمن نسبة كحول لا تقل عن 75% عقب كل استخدام. إلى جانب ذلك، فإنه الإجراءات شدّدت على ضرورة تفعيل خدمات الدفع الذكية من خلال استخدام بطاقات الائتمان مع عدم رفض عملية الدفع النقدي من قبل المتسوقين، فيما تشترط على مجموعة من الإجراءات الاحترازية لمتاجر الذهب والمجوهرات بضرورة ارتداء المتسوقين لكمامات الوجه والقفازات قبل الدخول وخلال عملية تجربة المنتجات، وضرورة تعقيم كل منتج تم استخدامه قبل إعادة وضعه في منصات العرض.

ومع هذا، فإنّه يتوجب على إدارات المراكز التجارية استخدام مكبرات الصوت الداخلية لتذكير المتسوقين على مدار الساعة بقواعد وآداب التسوق وتوعيتهم بالإجراءات الاحترازية، ووضع كافة اللافتات والعلامات التي تتضمن التعليمات الخاصة بالتدابير واتباع كافة التعليمات الحكومية في هذا الشأن.

DUBAI,UAE - december 23: The aerial view of dubai downtown at Sunset on debember 23, 2018 in Dubai, United Arab Emirates.(Photo by Rustam Azmi/Getty Images)

(Photo by Rustam Azmi/Getty Images)

أبو ظبي

وفتح مركز أبوظبي مول، أبوابه للمرة الأولى أمام المستهلكين، بعد إغلاق استمر أكثر من شهر. ويعد مركز أبوظبي مول أول مركز تجاري في الإمارة من بين 29 مركزاً تجارياً يحصل على موافقة دائرة التنمية الاقتصادية بإعادة الافتتاح، بعد أن طبَّق جميع الاشتراطات التي تطلبتها الدائرة، وعلى رأسها فحص العمالة العاملة في محلاته. ومن المتوقع أن تحصل بقية المراكز التجارية، منتصف ونهاية الأسبوع المقبل، على موافقات الدائرة بإعادة الافتتاح بعد إنجاز عمليات فحص العمالة والتعقيم والتطهير الشامل.

وأكد واجب الخوري، مدير شركة لاين للاستثمار والعقارات، الذراع العقارية لمجموعة اللولو العالمية التي تدير أكثر من 15 مركزاً تجارياً في إمارة أبوظبي، أن “مراكز المجموعة في مدينة العين جاهزة للافتتاح في أقرب وقت بعد الانتهاء من فحص العمالة العاملة بها”، متوقعاً أن “تنجز شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” الفحوص المتبقية لعمالة المراكز في مدينة أبوظبي وضواحيها منتصف الأسبوع المقبل”.

وقال: “لبينا جميع اشتراطات دائرة التنمية الاقتصادية، خاصة عمليات التعقيم والتطهير، ولم يتبقَّ لنا إلا الانتهاء من إجراء فحوص جميع العمالة لدينا، علماً بأن عدد العمالة في مراكزنا بأبوظبي كبير للغاية، وتقوم شركة صحة بجهود كبيرة لإنجاز عمليات الفحص في أسرع وقت، ونحن مستعدون لإعادة الافتتاح بمجرد انتهاء الفحوص والتأكد من خلوّ العمالة من فيروس كورونا (كوفيد 19).

وأكّد الخوري أن “المراكز التجارية للمجموعة ستلتزم بجميع الاشتراطات التي حددتها دائرة التنمية الاقتصادية، وعلى رأسها أن تستقبل المراكز 30% من المتسوقين، والالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي، وارتداء العمالة والمتسوقين الكمامات والقفازات، إضافة إلى تنظيف وتعقيم كل نقطة وزاوية وركن في مراكز التسوق التابعة لها، لضمان سلامة العملاء والموظفين”. وأضاف: “عندما ننتهي من تلبية كل متطلبات الدائرة، سنتقدم بطلب لها لإعادة الافتتاح، وتاريخ إعادة الافتتاح سيكون بيدها، وأعتقد أن مراكزنا ستفتح أبوابها نهاية الأسبوع المقبل”.

من جهته، أكد محمد الحاج، الرئيس التنفيذي لشركة مبارك وإخوانه، مالك دير فيلدز مول بأبوظبي، أن “المركز التجاري جاهز للافتتاح منتصف الأسبوع المقبل”، مشيراً إلى أن “المركز استكمل جميع الاشتراطات التي حددتها دائرة التنمية الاقتصادية عدا فحص العمالة”. وقال: “خاطبنا شركة أبوظبي للخدمات الصحية لإجراء الفحص للعمالة في محلات المركز في أسرع وقت، ونتوقع بدء إجراء الفحوص لهم يوم الأحد ولمدة يومين على أقصى تقدير، ونأمل أن نفتح أبواب المركز التجاري يوم الثلاثاء أو الأربعاء على أقصى تقدير”.

Abu Dhabi,UAE - april 26: The General view of Abu Dhabi city at Sunset on April 26, 2018 in Abu Dhabi, United Arab Emirates. (Photo by Rustam Azmi/Getty Images)

(Photo by Rustam Azmi/Getty Images)

عجمان

وحددت ” دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان”، عدداً من الضوابط و الاشتراطات لإعادة فتح عدد من الأنشطة الاقتصادية في الإمارة منها مراكز التسوق و المراكز التجارية و المطاعم و المقاهي و المكاتب و الشركات تزامناً مع حلول شهر رمضان المبارك، لتأمين الاحتياجات الأساسية دون الإخلال بالتدابير الاحترازية المتبعة.

وأصدرت الدائرة في هذا الشأن دليل “القواعد الإرشادية والبروتوكولات المعنية بإعادة ممارسة الأنشطة الاقتصادية”، بهدف ضمان سلامة وصحة المجتمع، وتفادي تواصل جهود مكافحة فيروس كورونا المستجد “.

وأوضحت الضوابط أن برنامج التعقيم الوطني سيبقي مستمراً في الإمارة يومياً من الساعة 10 مساءً إلى السادسة من صباح اليوم التالي و سيتم استئناف العديد من الأنشطة الاقتصادية بسعة 30 في المائة في المواقع والمكاتب .

وسمحت الضوابط بإعادة فتح مراكز التسوق من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة العاشرة مساء بشرط السماح لـ30% فقط من اجمالي المتاجر في كل مركز تجاري بالعمل في الوقت نفسه، وألا تتجاوز المدة القصوي لزيارات المركز ثلاث ساعات فيما يحظر دخول الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً. و أبقت الضوابط علي قرار إغلاق غرف الصلاة و غرف تغيير الملابس و دور السينما مع وجوب إلتزام الجميع بالمسافة الاجتماعية التي يبلغ طولها مترين أثناء أي نشاط خارج المنزل .

كذلك، تمّ السماح للصالونات الرجالية و النسائية فتح أبوابها لتقديم خدمات الحلاقة و تصفيف الشعر و تقليم الأظافر فقط لكن وفق جدول مواعيد محددة مع الالتزام بالشروط الوقائية والصحية. وأكّدت الضوابط على أن ارتداء الأقنعة إلزامي و القفازات اختياري على أن تتاح أدوات التطهير و المطهرات على نطاق واسع عبر مختلف المرافق والمواقع.

وحظرت الإجراءات التجمعات التي تزيد عن 10 أشخاص في الأماكن الخاصة فيما يجب على الأفراد عدم مغادرة المنزل لأكثر من 4 ساعات مؤكدة أن الهيئات الرقابية ستتابع مدى التزام الأفراد في هذا الشأن. وبالنسبة للمطاعم يسمح للعملاء بتناول الطعام بحد أقصى 30% من سعة المنفذ في حين تحظر الشيشة والبوفيهات، مع وجوب استخدام أدوات المائدة التي تستخدم لمرة واحدة فقط . وسمحت الضوابط بممارسة الرياضة بشكل فردي أو مع أحد أفراد الأسرة خارج المنزل لمدة ساعة واحدة في اليوم بينما يحظر التمرين الجماعي. ومنعت الإجراءات أية تجمعات لأداء الشعائر الدينية مع وجوب أدائها في المنزل ولا يجب التبرع بأي طعام أو تقديمه مباشرة لأي شخص خارج الأسرة، باستثناء التبرعات تحت إشراف مباشر من السلطات المرخصة.

و دعت ” اقتصادية عجمان” المنشآت إلى الحفاظ الكامل على التطبيق الصارم و الامتثال للاشتراطات استعدادا لموعد الإعلان الرسمي عن بدء مزاولة هذه الأنشطة.

SHARJAH, UNITED ARAB EMIRATES - MARCH 25: A worker sprays disinfectant, as a preventive measure against the spread of COVID-19 on March 25, 2020 in Sharjah, United Arab Emirates. The Coronavirus (COVID-19) pandemic has spread to at least 182 countries, claiming over 18,000 lives and infecting hundreds of thousands more. (Photo by Francois Nel/Getty Images)

(Photo by Francois Nel/Getty Images)

أم القيوين

وفي أم القيوين، سيتم افتتاح مراكز التسوق والمطاعم بعد إغلاقها في مارس/آذار الماضي، عن أن تلتزم جميع المؤسسات التدابير المحدّدة لحماية الصحة العامة.

وكما كل الإمارات، فقد سمحت الضوابط بإعادة فتح مراكز التسوق شرط التزامها باستضافة 30% فقط من كثافتها الاعتيادية، وعلى الموظفين ارتداء أقنعة الوجه في جميع الأوقات، ومن المستحسن ارتداء القفازات، لكنها ليس إلزامية. كذلك، يحظر على الأشخاص الذين يفوق عمرهم الـ60 عاماً دخول مراكز التسوق.

وفيما خصّ المطاعم داخل المراكز التجارية، فإنّها “لا يمكن أن تستقبل أكثر من 30% من طاقتها، بحيث تسمح بمسافة لا تقل عن مترين ونصف بين الطاولات، كما تحظر الشيشة.

كذلك، تمّ السماح للصالونات الرجالية و النسائية فتح أبوابها لتقديم خدمات الحلاقة و تصفيف الشعر و تقليم الأظافر فقط لكن وفق جدول مواعيد محددة مع الالتزام بالشروط الوقائية والصحية. وأكّدت الضوابط على أن ارتداء الأقنعة إلزامي و القفازات اختياري على أن تتاح أدوات التطهير و المطهرات على نطاق واسع عبر مختلف المرافق والمواقع.

وستبقى دور السينما والصالات الرياضية والشواطئ والمتاحف والمعسكرات الصحراوية وحمامات السباحة مغلقة. ومع هذا، يمكن للناس ممارسة الرياضة في الهواء الطلق ولكن يجب أن يلتزموا بالإجراءات الوقائية بما في ذلك ارتداء قناع الوجه والتباعد الاجتماعي. أما التجمعات العامة فهي ممنوعة.

ABU DHABI, UNITED ARAB EMIRATES - APRIL 01: A man waits at a coronavirus drive-through screening centre on April 01, 2020 in Abu Dhabi, United Arab Emirates. The Coronavirus (COVID-19) pandemic has spread to many countries across the world, claiming over 40,000 lives and infecting hundreds of thousands more. (Photo by Francois Nel/Getty Images)

(Photo by Francois Nel/Getty Images)

الفجيرة

وفي الفجيرة، فإنّ الصالونات والمنتجعات والصالات الرياضية ما زالت مغلقة وكذلك المطاعم التي ما زالت أبوابها مقفلة، وهي تمارس نشاطها في تقديم الوجبات الجاهزة وخدمات التوصيل. وظلت أسواق الفاكهة والخضروات والأسماك مفتوحة، إلى جانب محلات السوبر ماركت والصيدليات ومرافق الصرافة. ويُسمح للأشخاص بممارسة الرياضة في الهواء الطلق ولكن ليس في مجموعات، ويجب عليهم أيضاً ارتداء قناع الوجه والحفاظ على مسافة لا تقل عن مترين من الآخرين.

ABU DHABI, UNITED ARAB EMIRATES - APRIL 01: A medical worker, wearing a protective face mask is seen on April 01, 2020 in Abu Dhabi, United Arab Emirates. The Coronavirus (COVID-19) pandemic has spread to many countries across the world, claiming over 40,000 lives and infecting hundreds of thousands more. (Photo by Francois Nel/Getty Images)

(Photo by Francois Nel/Getty Images)

رأس الخيمة

لم تسمح دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة رسمياً بإعادة فتح مراكز التسوق، لكنها وضعت تدابير محددة يجب الالتزام بها عند القيام بذلك. وتشمل هذه التدبير فتح هذه المراكز بين الساعة 12 ظهراً و 9 مساءً، على ألّا تتجاوز قدرتها الاستيعابية الـ30 في المائة  ورفض دخول الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً. كذلك، تغلق دور السينما والصالات الرياضية وأماكن الترفيه. ويجب على المواطنين الذين يزورون المركز التجاري الحفاظ على مسافة لا تقل عن 2 متر من الآخرين وارتداء القفازات وأقنعة الوجه. كذلك، فإنه لا يمكن استخدام المصاعد إلا من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة ويجب أن تقتصر على شخصين في كل مرة.

ويمكن إعادة فتح المطاعم والمقاهي ولكن يجب ألا تتجاوز طاقتها 30%، يمكن أن يكون هناك أربعة أشخاص كحد أقصى لكل طاولة ويجب أن تكون كل طاولة بعيدة عن الاخرى على الأقل مسافة 2.5 متر.

كذلك، يجب اخضاع جميع الموظفين لفحوصات “كورونا”، قبل أن يتمكنوا من العمل في المتاجر، ويجب عليهم تغيير أقنعة الوجه والقفازات وفقاً للإرشادات.

ومع هذا، يمكن للصالونات فقط توفير خدمات تصفيف الشعر وتقليم الأظافر، يجب تحديد المواعيد مسبقاً، ويجب المحافظة على قواعد التباعد الاجتماعي.

من غير الواضح ما إذا كان يُسمح للأشخاص بممارسة الرياضة في رأس الخيمة، فيما لا تزال الصلوات والتجمعات العامة معلقة.

DUBAI, UNITED ARAB EMIRATES - APRIL 16: A signs showing social distancing regulations are seen the Waterfront Market on April 16, 2020 in Dubai, United Arab Emirates. The Coronavirus (COVID-19) pandemic has spread to many countries across the world, claiming over 130,000 lives and infecting over 2 million people. (Photo by Francois Nel/Getty Images)

(Photo by Francois Nel/Getty Images)

الشارقة

قالت دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة إنها لم “تصدر بعد تعليمات جديدة تسمح للشركات والمراكز التجارية بإعادة فتح أبوابها”، مشيرة إلى إن “القواعد الحالية لا تزال سارية المفعول وأن التجمعات العامة بجميع أنواعها محظورة”.

للمساعدة في التعرف على المصابين بفيروس كورونا .. الإمارات تطلق تطبيق “TraceCovid”

نحو السعي لمكافحة تفشي فيروس كورونا، أطلقت دائرة الصحة أبو ظبي تطبيق TRACECOVID حيث سيحتوي التطبيق على سجلات الأشخاص الذين كان المستخدم على اتصال وثيق بهم، وبالتالي إذا كان هذا المستخدم مصابًا بفيروس كورونا، فستتمكن السلطات من التحقق ومعرفة الشخص الذي تواصل معه.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

تبين أن نسبة الدقة فيها لا تتجاوز الـ5%.. الهند تلغي شراء أجهزة صينية تكشف عن كورونا