أخبار الآن | القاهرة – مصر (متابعات)

في محاولة لزيادة دعم المستشفيات بأجهزة التنفس الصناعي في ظل تزايد الطلب عليها عالميا لمواجهة فيروس كورونا الجديد، أعلن رئيس جامعة مصرية تصنيع أول جهاز للتنفس الصناعي من مكونات محلية.

وقال رئيس جامعة طنطا بمحافظة الغربية المصرية، الدكتور مجدي سبع، إن الجامعة وضعت خطة لتصنيع الجهاز محليًا لمواجهة فيروس كورونا ومخاطره، مؤكدا أن فريقًا بحثيًا من أبناء الصرح العلمي، نجح في تصنيع أول جهاز مصري للتنفس الصناعي من مكونات محلية لدعم المستشفيات الجامعية في مواجهة فيروس كورونا الجديد، خاصة في ظل ارتفاع سعر الجهاز المستورد واحتياج المستشفيات إلى توافر أعداد كبيرة منه لمواجهة أي زيادة في معدل الإصابات بالفيروس.

ووفقًا لما نشرته مواقع محلية مصرية، يضم الفريق البحثي 8 من علماء الجامعة من كليتي الطب والهندسة برئاسة عميد كلية الهندسة الدكتور محمود زكي.

ويتكون الجهاز من توربين لضغط الهواء وتزويد الأكسجين ومازج الهواء/الأكسجين والفلاتر وأجهزة الاستشعار ومجموعة من الأنابيب والصمامات، حيث تدفع التوربينات الهواء من خلال صمام تدفق يعمل على الضغط بناء على المعاملات الخاصة بالمريض، وكذلك يتم متابعة حالة تسرب الهواء وانخفاض التعبئة في خزانات الأكسجين.

ويتم التحكم في جهاز التنفس الصناعي من خلال نظام مدمج للتكيف الدقيق للتدفق والضغط بناءً على المعاملات الخاصة بالمرضى.

وقال عميد هندسة طنطا إنه تم تشكيل فريقين للبحث بالكلية، الأول لصيانة 5 أجهزة تنفس صناعي بالمستشفيات الجامعية، حيث تم فحص المشاكل والأعطال بها وتوفير قطع الغيار اللازمة، مشيرا إلى أن الفريق تمكن بنجاح من صيانة 4 أجهزة وإعادة تشغيلها بالمستشفيات الجامعية، لافتًا إلى أن الأجهزة التي تمت صيانتها أوروبية الصنع، وسعر الجهاز الواحد منها لا يقل عن 400 ألف جنيه.

وأكد أن الانتهاء من تنفيذ المشروع سيكون خلال أيام قليلة لسد حاجات المستشفيات في مواجهة كورونا، حيث يحتاج 10% من المصابين بالفيروس إلى أجهزة تنفس صناعي، ولفت إلى أن تكلفة إنتاج جهاز التنفس الصناعي الجديد تعادل ربع ثمن الجهاز المستورد وبالكفاءة نفسها.

جاء ذلك بالتزامن مع مبادرة مدينة زويل، إحدى أبرز المؤسسات العلمية والتكنولوجية في مصر حاليًا، حيث تعمل على أكثر من نموذج علمي، لصناعة أجهزة التنفس الصناعي.

وكانت مصر قد أعلنت في آخر إحصاء لها عن بلوغ إجمالي المصابين بفيروس كورونا الجديد 1070 حالة، بينهم ٧١ وفاة.

مصدر الصورة: (رويترز)

للمزيد: دراسة أمريكية تكشف دور الرطوبة في لجم انتشار ”كورونا“