أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (رويترز)

ليس من المستبعد نشوب خلاف حاد مستقبلا داخل قوات الحشد الشعبي ينسف بسنوات من الاتحاد، بسبب الخلافات الجارية بين المليشيات إثر تنصيب قائد جديد ولاؤه معلن لإيران.

بوادر التصدع في معسكر الحشد ظهرت بعد تنصيب عبد العزيز المحمداوي خلفا لأبو مهدي المهندس الذي قتل قبل أشهر إلى جانب قائد فيبق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في غارة أمريكية.

وبحسب رويترز فإن العديد من رجال الميليشيات الموالية لإيران يأملون في أن يحل المحمداوي مكان المهندس كرئيس عام للجماعات شبه العسكرية العراقية .

 

هل كان الحشد الشعبي على علم بصفقة حزب الله مع داعش؟ السؤال يجيب عنه قيادي في الحشد الشعبي

 

في المقابل، يلقى المحمداوي المعروف باسم “أبو فدك” رفضا حتى من داخل مجموعته الخاصة وهي كتائب حزب الله، وفق ما نقلته رويترز عن مصادر من داخل المليشيات العراقية.

ورفضت فصائل عدة أقرب إلى السيستاني، ممن يعارضون هيمنة إيران على قوات الحشد الشعبي ، علنا ​​تولي المحمداوي قيادة الحشد في تحد نادر للمعسكر المؤيد لإيران.

وبحسب رويترز، فقد قال قادتهم إنهم اتفقوا منذ ذلك الحين من حيث المبدأ مع وزارة الدفاع على الاندماج في الجيش , وهي خطوة ستفصلهم بوضوح عن الفصائل المدعومة من إيران.

وفي الآونة الأخيرة، تروج أخبار تفيد بأن أربع جماعات شبه عسكرية أعلنت انفصالها عن قوات الحشد الشعبي التي كانت تعمل تحت مظلتها، مؤكدة انضمام مقاتليها إلى صفوف الجيش العراقي.

وتقول وسائل إعلام عراقية إن هذه الفصائل موالية للمرجع الشيعي الأعلى في العراق، علي السيستاني، وهي لواء أنصار المرجعية ولواء علي الأكبر وفرقة العباس القتالية وفرقة الإمام علي القتالية.

النقطة المحورية للانقسامات ، بحسب رويترز، هي قيادة قوات الحشد الشعبي ، التي تشكلت لمحاربة تنظيم داعش بعد أن دعا السيستاني إلى محاربتها.

 

تزايد الغليان الشعبي ضد الإمعان في التدخل الإيراني في العراق و لا سيما في الصف الشعبي و على صعيد الشارع الإيراني

 

وتضم قوات الحشد الشعبي عشرات الميليشيات الشيعية، في الغالب ولاءاتها مختلفة لكن تسيطر عليها فصائل قوية تتلقى أوامرها من إيران .

وقال مصدر لرويترز إن تنصيب محمداوي خلفا للمهندس خلق انقسامات ، بما في ذلك داخل كتائب حزب الله. أما السبب الثاني فكان حول وجهة الأموال الإيرانية، هل توجه إلى العمل العسكري أو التأثير السياسي؟

ولم تقدم المصادر لرويترز أي تفاصيل عن انخفاض التمويل من إيران، التي تضررت بشدة من فيروس كورونا والعقوبات الأمريكية , وقالت إن الانقسامات تعني أن الجماعات بدأت في شن هجمات بمفردها دون استشارة بعضها البعض.

 

للمزيد:

بين معركته المفترضة ضد داعش وحليفه الشيعي.. اين يقف الحشد الشعبي من صفقة حزب الله مع داعش وتأمينهم إلى حدوده؟