أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

تضرب “عاصفة التنين” اليوم (السبت)، العراق، وذلك بعدما ضربت في اليومين الماضيين، مصر وسوريا والأردن وفلسطين، وتسببت فى كوارث مناخية، أدت إلى سقوط ضحايا.

وحذر خبراء الطقس والأرصاد الجوية في وقت سابق من اشتداد “عاصفة التنين” الرملية المصحوبة برياح شديدة السرعة والتي ضربت 8 دول هي مصر وعمان وسوريا والأردن ولبنان وفلسطين والعراق وتركيا.

والمنخفض ألقى بظلاله على مصر يوم الخميس واستمر لمدة يومين، وتسبب فى حدوث عواصف رملية، وأمطار غزيرة رعدية وسيول، بكافة المحافظات، الأمر الذى أدى إلى انهيار بعض العقارات خصوصاً القديمة، وسقوط الأشجار فى بعض الشوارع، وغرق الشوارع بمياه الأمطار، حتى اضطرت الحكومة بقطع المياه والكهرباء عن بعض المحافظات.

وأعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أمس (الجمعة)، وفاة حوالى 20 شخصاً نتيجة للظروف الجوية السيئة، مؤكداً أن مصر لم تشهد مثل هذه الظروف الجوية منذ ما يقرب من 35 أو 40 عاما.ً

وخلال ترأسه غرفة إدارة الأزمات بمقر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، قال رئيس الوزراء المصري أنه تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات، أبرزها “إيقاف حركة القطارات والمترو (الخميس)، خصوصاً عقب حادث القطار الذي وقع، حفاظا على أرواح المواطنين”.

كما تم وقف حركة السفن، خصوصا القادمة من السويس إلى منطقة الشمال بسبب شدة الرياح، بحسب ما ذكرت صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك.

وفي الأردن، توقعت دائرة الأرصاد الجوية أن يطون هطول الأمطار غزيراً أحيانا خلال ساعات صباح اليوم (السبت) في بعض المناطق، ما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها مدينة العقبة الساحلية، وقد يصحبها الرعد وتساقط البرد أحيانا، وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة، وتدريجيا مع ساعات الليل تتناقص كميات الغيوم وتضعف الهطولات وتخف سرعة الرياح.

وفي قطاع غزة لقيت طفلة مصرعها وأصيبت أخرى، في مخيم البريج (وسط)، بعد سقوط خزان مياه عليهما بفعل الرياح الشديدة الناتجة عن “عاصفة التنين”، وفق مصادر طبية.

وفي لبنان، تسببت العاصفة الخميس، بأضرار مادية طاولت المزروعات والشوارع في مختلف المناطق. واقتلعت العاصفة الرملية المصحوبة برياح شديدة السرعة، عددا من خيام الحراك في مدينتي صيدا وصور، جنوبي البلاد.

كما أدت العاصفة إلى اقتلاع أشجار معمّرة على جوانب الطرقات في منطقة مرجعيون الجنوبية، وتطاير لاقطات الإرسال وألواح الطاقة الشمسية عن سطوح المنازل.

مصدر الصورة: رويترز

للمزيد

20 وفاة في مصر بسبب عاصفة التنين