أخبار الآن | القاهرة – مصر (أ ف ب)

لقي 20 شخصا مصرعهم في مصر ، الجمعة، بسبب “عاصفة التنين” التي تشهدها البلاد، وتم إطلاق أسم “عاصفة التنين” على المنخفض الجوي الذي تتأثر به عدد من الدول العربية، لأن شكل العاصفة على الخرائط الجوية يشبه التنين.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في بيان، الجمعة، نشرته رئاسة الوزراء على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك إن “مصر لم تشهد مثل تلك الظروف الجوية منذ ما يقرب من 35 أو 40 عاما”.

وأضاف “نتج عن تلك الظروف الجوية حوالى 20 حالة وفاة على مستوى الجمهورية”.

وكلف مدبولي مسؤولي المحافظات “بمنح غداً السبت أجازة للمدارس والجامعات، حتى تستطيع الأجهزة المعنية التعامل مع آثار وتداعيات الأمطار الغزيرة”.

وكان مسؤول أمني قال لوكالة فرانس برس باكرا إن “منطقة الزرايب الواقعة في حي 15 مايو (جنوب القاهرة) شهدت مصرع خمسة أشخاص”، بعد أن جرفت الأمطار منازلهم، وأضاف المسؤول “جاري انتشال جثامين أخرى”.

والخميس ضربت مصر موجة طقس غير مستقرة شملت عواصف شديدة محمّلة بالأتربة وسقوط أمطار غزيرة، ما دعا الحكومة إلى تعطيل العمل والدراسة في ذلك اليوم.

ومن المتوقع أن تستمر هذه الموجة حتى السبت، حسب ما أكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر، كما أفاد موقع صحيفة أخبار اليوم الحكومية بمصرع شخصين الخميس “صعقا بالكهرباء”، أعلى الطريق الدائري بالقاهرة.

بدورها وجّهت وزارة التضامن الاجتماعي فرق الإغاثة والطوارئ بالهلال الأحمر المصري للتدخل بمنطقة “الزرايب”.

وأوضح بيان صدر عن الوزارة الجمعة أن “فرق الهلال الأحمر قامت بالإسعافات الأولية للمصابين وقدمت خدمات إغاثية لعدد 250 أسرة من أسرّة ومراتب وبطاطين ومواد غذائية جافة”.

كما قررت الوزارة “صرف إعانات عاجلة لحين صرف التعويضات القانونية بقيمة ألف جنيه (حوالى 64 دولاراً) لكل مصاب و5000 جنيه (318 دولارا) لأسرة المتوفى”.

وكان أمس الخميس، اصطدم قطارا ركاب على خط الصعيد في مصر ما أسفر عن إصابة 13 راكباً.

وقررت هيئة السكك الحديدية إيقاف جميع الرحلات لسوء الأحوال الجوية وحفاظا على أرواح الركاب، وأعلنت في بيان أنها قررت إيقاف كافة الرحلات على جميع خطوط السكك الحديدية نظرا لسوء الأحوال الجوية وحفاظا على أرواح الركاب.

مصدر الصورة: AFP

 

إقرأ أيضاً: 

إصابة 13 شخصاً في تصادم بين قطاري ركاب في القاهرة