أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

أعلن الشيخ حميد بن راشد النعيمي حاكم إمارة عجمان ، إصدار رخصة تشغيل أولى محطات براكة للطاقة النووية السلمية في الإمارات العربية المتحدة.

واضاف الشيخ النعيمي إن ما تحقق يعتبر بكل المقاييس إنجازا كبيرا وفريدا وذلك بجهود وكفاءة أبناء الوطن وبمثابة إعلان رسمي بدخول الإمارات إلى نادي الطاقة النووية السلمية العالمي وكأول دولة عربية تشغل محطة طاقة نووية سلمية.

وقال حمد الكعبي، المتحدث باسم دولة الإمارات العربية المتحدة للوكالة الدولية للطاقة الذرية في مؤتمر صحفي: “إن هيئة الرقابة النووية الوطنية وافقت على إصدار رخصة التشغيل لأول مفاعل من المفاعلات الأربعة بمحطة الطاقة النووية الإماراتية”.

وتعد محطة بركة للطاقة النووية أول محطة للطاقة النووية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأول محطة للطاقة النووية في شبه الجزيرة العربية، وأول محطة طاقة نووية تجارية في العالم العربي.

وبحسب الموقع الرسمي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، بدأت الاعمال الإنشائية بها في عام 2012، وتقع المحطة في منطقة الظفرة في إمارة أبوظبي.

ومن المتوقع ان توفر مفاعلات الطاقة في محطة براكة نحو 25% من احتياجات الدولة من الكهرباء باستخدام طاقة نووية نظيفة ومن المتوقع أيضا ان تحد براكة من الانبعاثات الكربونية في الإمارات بواقع 21 مليون طن سنويا، بحسب نفس الموقع.

 

مصدر الصورة : ( AFP )

 

للمزيد : 

 

الشيخ حمدان يكشف عن حيلة ”جيتمان دبي“ الجديدة (فيديو)