أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

قال باحثون في شؤون الجماعات الإرهابية إن تنظيم داعش الإرهابي يستغل الإنقسامات الداخلية للقاعدة في جزيرة العرب والخيانة المشتبه فيها التي قتلت زعيم التنظيم قاسم الريمي، مشيرين إلى ان هذا الأمر “هو دليل آخر على الصراع الداخلي وضعف القاعدة في جزيرة العرب”.

وذكرت الباحثة في جامعة أكسفورد إليزابيث كاندل، في تغريدة على موقع “تويتر” ان “وثائق مسربة لتنظيم داعش تكشف عن تفاصيل ووجود انشقاقات داخل القاعدة”.

وعرضت كاندل نقاطا عدة في تغريدتها منها أن “الريمي كان مخبراً (دردشة داخلية للقاعدة عبّرت عن هذا الخوف من قبل)”.

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد اكد أن القوات الأمريكية قتلت زعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية خلال عملية في اليمن.

وقال ترامب في بيان نشره البيت الأبيض إن الولايات المتحدة “أجرت عملية لمكافحة الإرهاب في اليمن نجحت في القضاء على قاسم الريمي، أحد مؤسسي وزعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية”.

كان قاسم الريمي، الشريك المؤسس للقاعدة في جزيرة العرب، دائماً ما يشعر بالذعر إزاء الاستطلاع الجوي ومخاطر الطائرات بدون طيار، وكان يوجه التنظيم بأكمله بأن يكون دائمًا على دراية بأن كل التحركات تتم مراقبتها من الجو.

لقد اتخذ هو نفسه احتياطات إضافية حتى لا يتم العثور عليه واستهدافه بواسطة الطائرات بدون طيار، وقد كان ناجحاً ذلك حتى وقت قريب، لدرجة أن بعض مؤيدي القاعدة في جزيرة العرب كانوا يتساءلون عما إذا كان جاسوسًا، حيث أنه في الوقت الذي قُتل فيه كبار قادة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب واحدًا تلو الآخر، فإن الريمي كان دائماً قادرًا على تأجيل موعد موته.

للمزيد:

كيف تآكلت القاعدة تحت قيادة الريمي؟

هل سقط الريمي بضربة الوشاية القاضية؟