الرئاسة التونسية تنفي حسم قائمة التشكيل الحكومي الجديد

أخبار عربية

REUTERS/Zoubeir Souissi

أخبار الآن| تونس – تونس – أ ف ب

أعلنت الرئاسة التونسية، مساء الأربعاء، أن القائمة التي قدمها رئيس الوزراء المكلف، الحبيب الجملي، لحكومته المؤلفة من وزراء مستقلين تعد غير نهائية وأن المشاورات بشأنها لا تزال جارية.

وذكرت في بيان أن “هذه القائمة ليست نهائية. المفاوضات حول التشكيلة الحكومية لا تزال مستمرة”.

ويأتي ذلك بعد إعلان رئيس الحكومة المكلف، الحبيب الجملي، تسليم تشكيلة حكومته لرئيس البلاد، قيس سعيد، تمهيدا لأن تنال الثقة من قبل البرلمان.

Tunisian Prime minister designate Habib Jemli poses for a picture during an interview with Reuters in Tunis, Tunisia December 3, 2019.

REUTERS/Zoubeir Souissi

وخلال مؤتمر صحافي كان من المفترض أن يتمّ خلاله الإعلان عن التشكيلة الحكومية التي يتمّ التفاوض عليها منذ أكثر من شهر ونصف، اكتفى الجملي بالقول إنّ حصّة المرأة في الحكومة المرتقبة هي 40% وإنّ أكثر من نصف الوزراء هم من “الشباب”.
وعقد الجملي مؤتمره الصحافي بعدما سلّم رئيس الجمهورية قيس سعيّد التشكيلة الحكومية التي يفترض أن تنال ثقة الغالبية المطلقة في البرلمان كي تتسلّم السلطة.
واكتفى رئيس الوزراء المكلّف بالقول إنّ الكشف عن التركيبة الحكومية سيتمّ على الأرجح الخميس.
لكنّ رئاسة الجمهورية قالت مساء الأربعاء إنّ “هذه القائمة ليست نهائية” وإنّ المفاوضات حول التشكيلة الحكومية لا تزال مستمرّة.

وكان الجملي قال للصحافيين قبل حوالى 10 أيام “سأشكّل حكومة كفاءات وطنية مستقلّة عن كل الأحزاب ومقياسي هو الكفاءة والنزاهة والقدرة على التسيير”.
وكان رئيس الجمهورية كلّف في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الفائت الحبيب الجملي تشكيل حكومة جديدة ضمن مهلة لا تتجاوز شهرين بعدما أعلن حزب “النهضة” ترشيح هذا الخبير الزراعي لتولّي المنصب.

مصدر الصورة: Reuters

المزيد: تونس..الرئيس المكلف يسلم تشكيلة حكومته بانتظار موافقة البرلمان