أخبار الآن | العراق – (رويترز)

أورد رئيس فريق أممي متخصص في التحقيق بانتهاكات تنظيم داعش تفاصيل حول الجهود التي يرمي إليها فريقه من أجل التوصل إلى أدلة دامغة تثبت تورط أفراد في الجرائم التي ارتكبها التنظيم الإرهابي، مؤكدا على ضرورة محاسبتهم من أجل تحقيق العدالة للضحايا.

“السنة والشيعة والمسيحيون، والتركمان والإيزيديون والشبك والكاكائيون، عانوا بسبب وحشية داعش وممارساته”، يؤكد كريم أسعد أحمد خان، المستشار الخاص ورئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من جانب داعش (يونيتاد).

والتقى خان خلال الأشهر الستة الماضية بأفراد من أسر الضحايا وبناجين من أربيل وتلعفر والموصل ومحافظة الأنبار وديالا ونينوى وغيرها من المناطق والمحافظات العراقية، حيث استمع لشهاداتهم ومعاناتهم بسبب جرائم داعش، بحسب الأمم المتحدة.

وأكد خان في إحاطة أمام مجلس الأمن، الثلاثاء، في مقر الأمم المتحدة الدائم في نيويورك، على ضرورة نقل قصص الضحايا جميعا عند محاسبة مرتكبي الجرائم.

وتجول خان في مخيمين من مخيمات النزوح الواقعة في محافظة داهوك في كردستان العراق.

وأضاف “لقد ذهلت من القوة التي تتمتع بها النساء والفتيات اللاتي تحدثت إليهن، فرغم المعاناة من الخطف والاستعباد وإساءة المعاملة، إلا أنهن شاركننا قصصهن بسبب إصرارهن على جلب المعتدين إلى العدالة”.

للمزيد: قبل موتها بلحظات.. فتاة عراقية تطلب ”السماح“ لعناصر ”داعش“ الذين أحرقوها!