أخبار الآن | بيروت – لبنان (أ.ف.ب)

في بداية اليوم الخامس للمظاهرات والاحتجاجات في لبنان، بدأت مظاهر الإضراب العام الذي دعا إليه ناشطون لبنانيون بالظهور وسط العاصمة بيروت ومناطق متعددة.

يأتي هذا الإضراب بعد 4 أيام من مظاهرات سلمية شهدتها البلاد احتجاجاً على “الفساد والبطالة وغلاء المعيشة وسوء الخدمات العامة” مطالبة أيضاً باستقالة الحكومة الحالية وتعيين حكومة مصغرة مدنية للقيام بالمهام الوزارية في البلاد.

وكان نشطاء قد دعوا الاثنين إلى الإضراب العام والاستمرار في الاعتصام الحاشد في ساحة الشهداء وسط بيروت لتحقيق أهداف الحراك.

وبدأت احتجاجات الاثنين، بإقفال الطرق الدولية التي تصل بين بيروت ومناطق الكحالة، وعالية، وبحمدون وصوفر، بينما قرر المتظاهرون في معظم الميادين الاعتصام بها.

https://twitter.com/OhoudAlsawaji/status/1185895377180024832

من ناحية أخرى، كان الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين قد دعا إلى الإضراب العام الاثنين، وقال في بيان: “إلى الشارع من أجل التغيير من هذه السلطة، إلى الشارع من أجل الحق في الحياة الكريمة، إلى الشارع من أجل لقمة العيش الكريمة”.

وختم البيان بدعوة كافة العمال والعاطلين والمزارعين والمياومين والمتعاقدين وكافة شرائح المجتمع اللبناني “لإسقاط هذه السلطة”.

وذكر بيان صادر عن مبادرة “لحقي” اللبنانية: “تعيش قوى السلطة حالة إنكار وتستمر بالمماطلة في تنفيذ مطالب الناس”، مضيفة “نجدد الدعوة للشعب اللبناني للاستمرار في التظاهر بساحة رياض الصلح وباقي المدن”.

وتابع البيان، “الإثنين هو يوم الحسم، إضراب عام، قطع طرقات، وشل الحركة بشكل كامل في البلد”.

مصدر الصورة: AFP

للمزيد: 

لبنان: متظاهرون يدعون لـ”يوم الحسم”