أخبار الآن| دبي (ألفة الجامي)

تقرير جديد لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسف يكشف أرقاما مفزعة لواقع مفزع للأطفال.
أكثر من 16 مليون طفل دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا خصوصا بسبب النزاعات في سوريا واليمن وليبيا والسودانووفق المنظمة حوالى 11 مليون طفل يعاني من سوء التغذية المزمن أو الحاد، من ضمنهم أكثر من سبعة ملايين طفل يعانون من التقزم، و3،7 مليون من سوء التغذية الحاد.

وأوضحت أن الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد هم أكثر عرضة للوفاة بــ 11 ضعفًا بالمقارنة مع أقرانهم الذين يحظون بتغذية جيّدة.

في سوريا وتحديدا في شمال غرب البلاد، حوالى ثلث مُجمل الحوامل والمرضعات مصابات بفقر الدم، ممّا يؤدّي إلى عواقب وخيمة على نتائج الولادة وعلى النمو الجسدي والعقلي لدى الأطفال.

أما في السودان فالوضع ليس بأفضل حال، “ما يقدر بنحو 2,3 مليون طفل يعانون من سوء التغذية في البلاد، وترتبط نصف وفيات الأطفال ممن هم دون سن الخمس سنوات بسوء التغذية، بشكل مباشر وذلك بسبب إرتفاع أسعار المواد الغذائية .
أما في اليمن السعيد، فالأطفال ليسوا أبدا سعداء..حوالى مليوني طفل يعانون من سوء التغذية الحاد، من ضمنهم حوالي 360 الفا دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد جدّاً وهم يصارعون من أجل البقاء على قيد الحياة.
أما في المجتمعات الأكثر فقرًا وتهميشًا، فإن الأطفال يمثلون الحصة الأكبر من بين مُجمل الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، ممّا يؤدّي إلى استمرار الفقر جيلا بعد جيل.

(مصدر الصورة: AFP)

للمزيد:

من جديد.. الكوليرا تلاحق الجياع والنازحين في اليمن