أخبار الآن | الإمارات العربية المتحدة – thenational

 

أعلنت مؤسسة أبوظبي الثقافية عن برنامج جديد للمعارض وورش العمل والفعاليات الفنية ، والذي سيتم إطلاقه يوم الأربعاء الموافق 4 سبتمبر (أيلول) في أقدم موقع تاريخي بالعاصمة ، وهو قصر الحصن الذي تم تجديده مؤخرًا.
سيتزامن البرنامج مع افتتاح قاعات جديدة داخل مبنى المؤسسة. يشمل ذلك إطلاق مكتبة أبوظبي للأطفال ومسرح 900 مقعد.
تقول ريم فدا ، مديرة المؤسسة الثقافية: “منذ إنشائها في عام 1981 ، كانت بمثابة مكان رئيسي للفنانين للتعلم والتعاون والإبداع”.
“نحن سعداء لمواصلة هذا الإرث بتقديم مجموعة غنية من المساحات الفريدة من نوعها وبرامج على مدار السنة للمعارض”.
سيتم تقديم سلسلة من المعارض المعاصرة كل عام ، تضم أعمالًا لفنانين محليين وإقليميين ودوليين. سوف تملأ هذه المعارض الطابق الأرضي للمؤسسة الثقافية والقاعة الرئيسية.

 

 

وينطلق الموسم الافتتاحي مع معرض “نجاة مكي: إضاءات”، وهو معرض فردي يقدم مجموعة كبيرة من أعمال الفنانة الإماراتية البارزة نجاة مكي، ويُقام في القاعة الرئيسة ومساحات الطابق الأرضي بالمجمّع الثقافي موجهاً الدعوة إلى الزوّار للتعرّف على النهج التجريبي والمنفتح الذي تتبنّاه الفنانة نجاة مكي في مقاربتها للسرديات الجغرافية والتاريخية التي تأثّرت بها. وسيظهر العديد من أعمال هذا المعرض معلقاً أسفل سقف ردهة المجمّع الثقافي لإلقاء الضوء على مواطن الإبداع والجمال الفني فيها. ويضم هذا المعرض، المقام خلال الفترة من 4 الجاري إلى 15 ديسمبر المقبل، برنامجاً عاماً يشمل سلسة من الحوارات الفنية وورش العمل والدورات التدريبية والجولات الإرشادية وغيرها من عروض الأفلام إلى جانب البرامج الإبداعية الأخرى.

بعد ذلك ، ابتداءً من الاثنين 20 يناير (كانون الثاني) 2020 ، سيتوجه القصر الأحمر للفنان السعودي والأمير سلطان بن فهد بن ناصر آل سعود من الرياض إلى أبوظبي. في المعرض حتى يوم الأربعاء 1 أبريل (نيسان)، يستكشف المعرض القصر الأحمر التاريخي الذي يعود إلى القرن العشرين ودوره في الأحداث التاريخية والسياسية التي تعود إلى الحقبة الأصلية لبلد الفنان. صُنعت التماثيل والمنشآت باستخدام التذكارات والآثار والأشياء المهملة من مواقع مختلفة .

 

وفي إطار دعم الفنانين المحليين، يخصص المجمّع الثقافي مساحتين في الطابق الأول لاستضافة المعارض المجتمعية، حيث يستضيف في الموسم الافتتاحي أول معرض فني بعنوان: «الإهداء: معرض احتفائي بنجاة مكي» بمشاركة 19 فناناً إماراتياً. ويجمع المعرض بين 3 أجيال مختلفة من الفنانين الإماراتيين تحت سقف واحد، بدايةً من جيل السبعينات وحتى جيل التسعينات، خاصةً وأن هذه الأجيال الثلاثة المختلفة قد عاصرت الفنانة نجاة مكي ولمست دورها الريادي في تطوير المشهد الفني محلياً ودولياً. وبعضهم كان رفيق الدراسة، بينما شارك آخرون معها في معارضها الأولى، في حين تعاون معها فنانون آخرون في إقامة معارض عالمية. وجميعهم يكنّون كل الاحترام والتقدير لهذه الفنانة الكبيرة، ويثمّنون إسهاماتها في إحداث طفرة فنية داخل الدولة.

كما ستفتتح مكتبة أبوظبي للأطفال بمعرض يسمى Step Into A Story. سوف يركز على دور الكتب في محو الأمية. وستضم أيضًا مركز فنون الأطفال ، حيث ستُعقد ورش عمل طوال كل شهر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات و 14 عامًا. وستقوم هذه الدورات بتعليم مجموعة متنوعة من المهارات، بما في ذلك الرسم وتصميم المجوهرات والموسيقى.
كجزء من برنامج Art Residency التابع للمؤسسة ، سيعرض الفنانون الأربعة المقيمون – عائشة حاضر ، أحمد سعيد العريف الظاهري ، سعود الظاهري ، وزايد طماش – أعمالهم الفنية النهائية في مساحات الاستوديو الثلاثة من الأربعاء 4 سبتمبر (أيلول) إلى السبت 30 نوفمبر ( تشرين الثاني).

مصدر الصورة:  Storyblocks

للمزيد:

معرض أبوظبي للكتاب يشهد خصومات استثنائية

ولي عهد أبوظبي ورئيسة سنغافورة يبحثان العلاقات المشتركة