آخبار الآن | سوريا (وكالات)

توقف أحد خطوط نقل الغاز الممتد من حقل الشاعر في البادية السورية عن العمل نتيجة اعتداء “إرهابي”، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا.

وأفادت سانا بخروج خط نقل الغاز الواصل بين حقل الشاعر ومعمل إيبلا للغاز عن الخدمة جراء هذا العمل الإرهابي مشيرة إلى أن الخط “ينقل 2,5 مليون متر مكعب يومياً إلى معمل إيبلا ومنه إلى محطات توليد الكهرباء.

وأوضح مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن أنه جرى استهداف الخط الممتد من حقل الشاعر، أكبر حقول الغاز في سوريا، “بعبوة ناسفة” من دون أن يتمكن من تحديد الجهة المسؤولة.

ويتواري مقاتلون من تنظيم داعش في البادية السورية في وسط البلاد، وتدور بين الحين والآخر اشتباكات بينهم وبين القوات الحكومية وفقا للوكالة .

ولم توضح سانا أي تفاصيل حول الاعتداء وكيفية حصوله، وأوضحت أن العمل جار على إصلاح الخط المتضرر.

ومنذ بدء النزاع في سوريا في 2011، مُني قطاع النفط والغاز بخسائر كبرى تقدّر بأكثر من 74 مليار دولار جراء المعارك وفقدان الحكومة السيطرة على حقول كبرى فضلاً عن العقوبات الاقتصادية المشددة عليها.

وفي العام 2017، وإثر استعادة قوات النظام السيطرة على حقول حمص بعدما كانت تحت سيطرة تنظيم داعش، ارتفع الانتاج بشكل محدود، إلا انه لا يزال لا يسد حاجة سوريا.

مصدر الصورة: storyblocks

المزيد:

انتحاري يفجر نفسه بوسط الصومال