أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية أنها سيطرت بشكل نهائي على معقل داعش الأخير في الباغوز شرقي سوريا، ما وضع نهاية رسمية لـ “الخلافة” التي أعلنها التنظيم الإرهابي في عام 2014.

احتل داعش على مساحة 88000 كيلومتر مربع (34000 ميل مربع) من الأراضي الممتدة من غرب سوريا إلى شرق العراق. وفرض حكمه الوحشي على ما يقرب من ثمانية ملايين شخص، وحصّل مبالغ تقدر بمليارات الدولارات من عائدات النفط والابتزاز والسرقة والخطف.

رغم زوال التنظيم الإرهابي على الأرض، إلا أن داعش ما زال قوة متشددة ومعتدة جيداً ولا يمكن ضمان “هزيمتها الدائمة”.

قال قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي، الجنرال جوزيف فوتيل ، في فبراير / شباط إنه كان من الضروري الحفاظ على “هجوم متيقظ ضد (داعش) المشتت والمفرق إلى حد بعيد والذي يحتفظ الآن بالقادة والمقاتلين والموارد والأيديولوجية.

وقال مسؤولون عسكريون لمكتب المفتش العام بوزارة الدفاع الأمريكية في يناير / كانون الثاني إنه إذا لم تتم ممارسة الضغط على التنظيم الإرهابي، فمن المحتمل أن تزداد داعش في سوريا خلال ستة إلى 12 شهراً وأن تستعيد مساحة محدودة في وادي نهر الفرات الأوسط.

ماذا بعد لـ داعش؟

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في تقرير لمجلس الأمن صدر في فبراير / شباط في العراق، حيث أعلنت الحكومة النصر في ديسمبر / كانون الأول 2017 إن الجماعة الجهادية “تطورت بالفعل إلى شبكة سرية”.

وأضاف “إنه في مرحلة الانتقال والتكيف والتوحيد.. إنه ينظم خلايا على مستوى المحافظات.

وينشط المقاتلون المتطرفون في المناطق الريفية ذات التضاريس الوعرة النائية التي تمنحهم حرية الحركة والتخطيط للهجمات. وتشمل هذه المحافظات الصحراوية في محافظتي الأنبار ونينوى والجبال الممتدة على محافظات كركوك وصلاح الدين وديالى.

وما زال موقع أبو بكر البغدادي زعيم التنظيم الإرهابي غير معروف حيث تمكن من الهرب، لكن لم يبقَ له أماكن كثيرة للاختباء

كم عدد المسلحين المتبقين؟

عانى داعش من خسائر كبيرة، لكن السيد غوتيريش قال إنه ما زال يسيطر على ما بين 14000 و 18000 مسلح في العراق وسوريا ، بما في ذلك ما يصل إلى 3000 أجنبي.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص إلى التحالف الدولي لهزيمة داعش، جيمس جيفري ، في منتصف شهر مارس إن واشنطن تعتقد أنه لا يزال هناك ما بين 15000 و 20000 من “الأتباع المسلحين الذين ينشطون” في المنطقة ، وكثير منهم في خلايا نائمة.

ألقت قوات سوريا الديمقراطية القبض على حوالي 1000 مقاتل أجنبي من داعش، وفي الوقت نفسه، تعيش مئات النساء وأكثر من 2500 طفل مرتبطين بالمقاتلين الأجانب في مخيمات للنازحين في المناطق التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية، إضافة إلى حوالي 1000 مقاتل أجنبي رهن الاحتجاز في العراق.

وقد دعت الولايات المتحدة إلى إعادة الأسرى إلى بلدانهم للمحاكمة، لكن بلدانهم الأصلية أثارت مخاوف بشأن إعادة أعضاء داعش وتحديات جمع أدلة قانونية كافية لدعم الملاحقات القضائية.

يقدر عدد الأجانب الذين سافروا إلى سوريا والعراق بحوالي 40000 أجنبي.

وفي الوقت نفسه، هناك أعداد كبيرة من المقاتلين المرتبطين بتنظيم داعش في أفغانستان ومصر وليبيا وجنوب شرق آسيا وغرب إفريقيا، وبدرجة أقل في الصومال واليمن وسيناء والساحل.

حملة عالمية

كانت معركة طرد داعش من العراق وسوريا دموية، حيث فقد الآلاف من الأرواح وأجبر ملايين الأشخاص على الفرار من ديارهم.

في سوريا، اشتبكت قوات النظام السوري مع التنظيم الإرهابي بمساعدة الضربات الجوية الروسية والميليشيات التي تدعمها إيران، وفي الوقت نفسه، دعم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قوات سوريا الديمقراطية، وهي تحالف للمقاتلين الأكراد والعرب السوريين، وبعض فصائل العرب السوريين في الصحراء الجنوبية.

في العراق ، تم دعم قوات الأمن المحلية من قبل كل من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وقوة شبه عسكرية تهيمن عليها الميليشيات المدعومة من إيران.

بدأ التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، والذي ضم قوات من أستراليا والبحرين وفرنسا والأردن وهولندا والمملكة العربية السعودية وتركيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة ، في شن غارات جوية ضد أهداف داعش في العراق في أغسطس 2014.

ومنذ ذلك الحين، نفذت الطائرات التي تم نشرها كجزء من عملية التحالف المتأصلة في حل أكثر من 33000 غارة جوية.

استعادة المدن الرئيسية

تضمن التقدم المبكر في حملة التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضد داعش استعادة مدينة الرمادي، عاصمة محافظة الأنبار في العراق، من قبل القوات العراقية الموالية للحكومة في ديسمبر 2015.

اعتبرت إعادة السيطرة على مدينة الموصل الثانية في العراق في يوليو / تموز 2017 إنجازاً كبيراً للتحالف، لكن المعركة التي استمرت 10 أشهر خلفت آلاف القتلى المدنيين، حيث اضطر أكثر من 800 ألف آخرين للفرار من ديارهم.

في أكتوبر 2017، أعادت قوات سوريا الديمقراطية السيطرة على مدينة الرقة السورية عاصمة ما يسمى “الخلافة”، منهية بذلك ثلاث سنوات من حكم داعش.

في الشهر التالي، استعاد الجيش السوري السيطرة الكاملة على مدينة دير الزور، واستعادت القوات العراقية مدينة القائم الحدودية الرئيسية.

المزيد:

سوريا الديمقراطية تعلن النصر الكامل على داعش في الباغوز