خبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

أعلنت قوات سوريا الديموقراطية السبت القضاء التام على خلافة داعش المزعومة ، بعد ستة أشهر من اطلاقها هجوماً واسعاً بدعم من التحالف الدولي بقيادة أميركية على آخر جيب للتنظيم في شرق سوريا.

وقال مدير المركز الاعلامي في قوات سوريا الديموقراطية مصطفى بالي على تويتر بالانكليزية “تعلن قوات سوريا الديموقراطية القضاء التام على ما يسمى بالخلافة وخسارة التنظيم لأراضي سيطرته بنسبة مئة في المئة”.

ويوم أمس أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هزيمة داعش في سوريا بنسبة 100%”، حيث أدلى ترامب بهذا التعليق أثناء عرضه أمام مراسلين خرائط للمنطقة، واحدة تظهر المساحات الكبيرة التي كان يحتلها التنظيم، والثانية خالية تظهر الوضع الحالي.

وفي تغريدة أخرى بالعربية، كتب بالي “الباغوز تحررت والنصر العسكري ضد داعش تحقق” مضيفاً “بعد سنوات من التضحيات الكبرى نبشر العالم بزوال دولة الخلافة المزعومة”.

ورفعت قوات سوريا الديموقراطية رايتها الصفراء في الباغوز. وهتف مقاتل في صفوفها لفريق فرانس برس قائلاً “داعش انتهى.. نحن نعيش الفرحة الآن”.

وأعلن التنظيم المتطرف في العام 2014 إقامة “خلافته المزعومة” على مناطق واسعة احتلها في سوريا والعراق المجاور، تعادل مساحة بريطانيا. وتمكن خلال نحو خمس سنوات من فرض قوانينه المتشددة وأحكامه القاسية في مناطق سيطرته وإثارة الرعب باعتداءاته الوحشية حول العالم.

وقبيل تصريح ترامب، قالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” إن تنظيم داعش الإرهابي لم يعد يحتل أي أراضٍ بسوريا.

وصرحت المسؤولة الإعلامية بالبيت الأبيض سارة ساندرز للصحفيين على متن طائرة الرئاسة، أن ترامب اطلع على التطور من قبل القائم بأعمال وزير الدفاع باتريك شاناهان.

وكان الرئيس الأمريكي يلمح إلى هذا الانتصار منذ أيام، رغم أن معركة الباغوز، آخر جيب لداعش في سوريا، لم تنته بعد.

وتشنّ قوات سوريا الديمقراطية منذ التاسع من شباط/فبراير هجوماً على الجيب الأخير للتنظيم في بلدة الباغوز.

اقرأ المزيد:

ترامب يعلن هزيمة داعش الكاملة في سوريا