أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)

أوقفت المملكة العربية السعودية الاثنين برامج التدريب مع كندا وإرسال الطلاب إليها بعد قرارها طرد السفير الكندي وتجميد التعاملات التجارية مع أوتاوا.

و نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وسائل إعلام رسمية سعودية أن الرياض قررت إيقاف برامج التدريب والابتعاث والزمالة الدراسية إلى كندا , مضيفة أن وزارة التعليم تعمل على إعداد وتنفيذ خطة عاجلة لتسهيل إنتقال المبتعثين في كندا إلى دول أخرى.

وإعتبرت المملكة العربية السعودية الأحد السفير الكندي شخصا غير مرغوب فيه وأمهلته 24 ساعة لمغادرة البلاد، فيما إستدعت سفيرها في كندا للتشاور بسبب تدخلات من كندا في شؤون المملكة الداخلية.

و أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش وقوف الإمارات العربية المتحدة إلى جانب المملكة العربية السعودية في دفاعها عن سيادتها وقوانينها والإجراءات التي تتخذها. وأضاف قرقاش أن الإمارات لا يمكن أن تقبل بأن تكون قوانيننا وسيادتنا محل ضغط أو مساومة ، مؤكداً رفض اعتقاد بعض الدول أن نموذجها وتجربتها تسمح لها بالتدخل في شؤوننا.

كما أكَدت البحرين تضامنها مع السعودية، بعد قرار الأخيرة إستدعاءَ سفيرِها في كندا وطردَ السفير الكندي في الرياض من المملكة. وذكرت البحرين في بيان أنها مع السعودية في مواجهة أي تدخل خارجي في شؤونها الداخلية، وضد كلَّ  من يحاول المساسَ بسيادتها.

 

إقرأ أيضا : 

السعودية تستدعي سفيرها لدى كندا وتعلن تجميد التعاملات كافة