أخبار الآن | دبي – اللإإمارات العربية المتحدة (وكالات)

أعلنت اللجنة القضائية المنتدبة من مجلس القضاء الأعلى العراقي إنتهاء عمليات العد والفرز اليدوي للمراكز والمحطات التي وردت حولها شكاوى، فيما أكد مسؤول في المفوضية أن إعلان النتائج النهائية لن يغير من نتائج القوائم الفائزة.

و ذكر بيان للمتحدث باسم اللجنة القضائية المنتدبة ليث جبر أن المفوضية قررت إلغاء العد والفرز اليدوي في جانب الرصافة من بغداد بسبب إحتراق 882 صندوق إقتراع في مخازن المفوضية يوم العاشر من حزيران / يونيو الماضي.

و أوضح جبر “أنهى مجلس المفوضية عمليات العد والفرز اليدوي لجميع المراكز والمحطات الانتخابية التي وردت بشأنها شكاوى وطعون في عموم محافظات العراق وانتخابات الخارج”.

وكانت السلطات أعلنت عند وقوع حريق مخازن المفوضية الانتخابية في الرصافة، عدم تأثر صناديق الاقتراع وإتخاذها اجراءات لملاحقة من يقف وراءه، ومن ضمنها قوات الامن ومن كان مسؤولا عن المكان.

وقال عماد جميل، مسؤول مفوضية الانتخابات عن جانب الرصافة، “النتائج ستعلن خلال الساعات القادمة” مشيرا الى أن “النتائج النهائية لن تغير القوائم الفائزة”.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أعلنت في 24 حزيران/يونيو الماضي إعادة فرز قسم من الأصوات في الانتخابات التشريعية التي تصدرت نتائجها قائمة “سائرون” بقيادة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر.

كما قرر القضاء العراقي في وقت سابق، إحالة خمسة من مسؤولي مفوضية الانتخابات المقالة الى المحاكم بعد توصيات وزارية أثبتت وقوع مخالفات وفساد مالي في الانتخابات، في إشارة الى اتهامات بالاحتيال و”شراء أصوات”.
 

إقرأ أيضا : 

متظاهرون: الميليشيات الايرانية استحلت العراق منذ 15 عاما