أخبار الآن | أستانا – كازاخستان (صحف)

اختتمت الإثنين في العاصمة الكازاخية اجتماعات لجنة المتابعة المنبثقة عن مفاوضات أستانة لمراقبة اتفاقية وقف إطلاق النار في سوريا، بينما نقلت وسائل إعلام عن ممثل الأمم المتحدة وصفه الاجتماع بالناجح، وشارك في هذه الاجتماعات خبراء عسكريون من روسيا وإيران وتركيا والأمم المتحدة والأردن.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن مصدر في الاجتماعات أن روسيا وتركيا وإيران اتفقت على 90% من آلية مراقبة الهدنة في اجتماع أستانة، وأشارت إلى أن تركيا وإيران طلبتا المزيد من الوقت للاتفاق على آلية وقف إطلاق النار في سوريا في عواصمهم عبر القنوات الدبلوماسية.

ونقلت وسائل اعلام أن ممثلي المعارضة المسلحة والنظام السوري يغيبون عن هذه الجولة من الاجتماعات، على أن ينضموا إليها لاحقاً في الجولات القادمة التي ستعقد بشكل دوري في أستانة.

إقرأ: وفد قوى المعارضة السورية يرفض الدستور المقترح من روسيا

وكان متحدث باسم وزارة الخارجية الكازاخية قال في وقت سابق إن أجندة الاجتماعات تتضمن مراجعة تنفيذ وقف الأعمال القتالية وبحث اقتراح من المعارضة السورية المسلحة بشأن وقف إطلاق النار وتحديد خيارات كيفية تنفيذه، وقال المتحدث "إنه يتعلق بإنشاء آلية للسيطرة على تنفيذ وقف إطلاق النار".

وانتهت محادثات أستانا الشهر الماضي باتفاق بين روسيا وتركيا وإيران على مراقبة مدى التزام الحكومة والمعارضة في سوريا بهدنة تم التوصل إليها في الثلاثين من ديسمبر/كانون الأول برعاية موسكو وأنقرة.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن محادثات أستانة بين ممثلين للرئيس السوري بشار الأسد وجماعات المعارضة مثلت "انفراجة" في جهود حل الأزمة، لكن لا ينبغي أن تحل محل المحادثات التي رعتها الأمم المتحدة في جنيف.

إقرأ أيضاً:

تركيا تؤكد قتل 51 من أفراد داعش بينهم 4 قادة محليين

الإئتلاف السوري يوثق قتل 823 شخصا منذ بدء الهدنة