أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الامريكية (أ ف ب)

دعت الولايات المتحدة الى تمديد مهمة اللجنة التابعة للامم المتحدة والمكلفة التحقيق حول استخدام اسلحة كيميائية في سوريا، مبررة ذلك بتنفيذ هجومين في مطلع العام الحالي.

وكانت واشنطن وباريس ولندن وبرلين أعلنت في بيان مشترك ان هجوما ثانيا يشتبه بأنه تم بواسطة غاز السارين و"يحمل بصمات النظام وقع في اواخر اذار/مارس في سوريا، قبل خمسة ايام من هجوم خان شيخون الذي أسفر عن مقتل أكثر من 80 شخصا من بينهم أطفال. 

إقرأ: هزيمة داعش في آخر معاقله الكبرى بسوريا

وقال البيت الابيض في بيان ان "هذه الاحداث تظهر مدى أهمية ان تمدد الامم المتحدة (تفويض) آلية التحقيق المشتركة بين الامم المتحدة ومنظمة منع انتشار السلاح الكيميائي، المكلفة رسميا تحديد الجهة المسؤولة عن مثل هذه الهجمات وهوا أمر اساسي لمنع حصولها في المستقبل".

وتابع البيان "نحث روسيا على تغيير موقفها قبل انتهاء مهمة اللجنة وبرأينا لا بد ان تصوت كل الامم التي تتسم بحس المسؤولية لصالح تمديد مهمة هذه اللجنة".

وكانت روسيا الداعمة لسوريا انتقدت الثلاثاء التقرير الصادر مؤخرا عن لجنة الخبراء والذي حمّل النظام مسؤولية الهجوم الدامي بغاز السارين على بلدة خان شيخون في 4 نيسان/ابريل.

ويتنافس منذ الخميس الماضي في مجلس الأمن الدولي مشروعا قرار روسي وامريكي لتمديد مهمة مجموعة الخبراء المشتركة بين الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية التي ينتهي تفويضها في 16 تشرين الثاني/نوفمبر.             

وعرضت الولايات المتحدة مشروع قرار جديدا يدعو الى تمديد مهمة اللجنة لمدة 18 شهرا بدلا من عامين كما كان مقترحا في السابق.

إقرأ أيضاً:

أنباء عن هروب البغدادي من العراق إلى سوريا

عودة أول دفعة من المدنيين إلى الرقة بعد طرد داعش منها