أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

أكدَ وزيرُ الدولة للشؤونِ الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، أن انتهازيةَ الدوحة باتت مكشوفة، وأن قطر تتخبط في تناقضاتها، ناشدةً تارةً رضا واشنطن، وتارةُ ودَ إيران، كما أكدَ أن الإعلام مدفوعُ الثمن الذي يبرِّرُ صمتَ الدوحة وتعاطفها مع طهران لن يغطيها، وذلكَ بعدَ أن وافقت الحكومة الإيرانية، على فتحِ مكتبٍ لوكالةِ أنباءِ إيران (إرنا) في العاصمة القطرية الدوحة، خلالَ اجتماعٍ للحكومة الإيرانية برئاسةِ الرئيس حسن روحاني، حسب ما ذكرت الوكالة.

في المستقبل القريب، ستنسحب قطر من دول مجلس التعاون الخليجي، وتتجه لتشكيل تحالف جديد، سيضم إيران التي يتزعمها المرشد علي خامنئي، وبشار الأسد.

إقرأ: الإمارات تدين تفجيرات مقديشو وتدعو لمواجهة خطر الإرهاب

وقال قرقاش، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «مجدداً تتخبط الدوحة في تناقضاتها، تنشد رضا واشنطن وودّ طهران، حالة الاضطراب لن يغطيها إعلام مدفوع الثمن يهاجم جيرانها، الانتهازية أصبحت مكشوفة».

وأضاف قرقاش في تغريدة ثانية إن «إعلام قطر التابع يروج لتقاطع مصالح الرباعية مع إسرائيل في دعم الموقف الأمريكي بشأن إيران، والحقيقة أنه يبرِّر صمت الدوحة وتعاطفها مع طهران».

وكان قرقاش أكد، في تغريدات سابقة له قبل أيام، أن إنفاق المال القطري على كل مرتزق مستمر، وأن تغيير التوجه الداعم للتطرف والإرهاب وتقويض أمن الجار، سيبقى الأساس من أجل الخروج من الأزمة.

كما كان وزير الدولة أعلن، في التاسع من أكتوبر الجاري، أن قطر قد فشلت في فكّ أزمتها عبر الإعلام والتدويل، داعياً إياها إلى أن تطرق باب الرياض وستجد الحل، مشيراً إلى أنه «لا يجب أن يتسبب عناد فرد وإرثه الملتبس في هذا الانهيار»، بحسب تعبيره.

يذكر أن قرقاش كان لفت مراراً إلى أن أهل قطر يرفضون هذا التقارب المعلن بين طهران والدوحة، ودعا قطر إلى تعديل سياساتها مع جيرانها، والتوجه إلى الرياض لحل الأزمة.

وتأتي تغريدات قرقاش في وقت وافقت فيه الحكومة الإيرانية على فتح مكتب لوكالة أنباء إيران (إرنا) في العاصمة القطرية الدوحة، خلال اجتماع للحكومة الإيرانية برئاسة الرئيس روحاني، حيث يأتي القرار كحلقة جديدة في سلسلة موالاة النظام القطري لملالي إيران، ومساعي الأخير لاستغلال أزمة قطر منذ قرار الدول العربية الداعمة لمكافحة الإرهاب مقاطعة الدوحة، رداً على استمراره في دعم الإرهاب والجماعات المتطرفة.

 
إقرأ أيضاً:

قرقاش: المواقف الدولية تجاه سياسات إيران يجب أن تكون واضحة

الجيش اليمني يستعد لتحرير آخر معاقل الانقلابيين في الصلو