أخبار الآن | بغداد | العراق (وكالات)

قتل 7 موظفين  وأصيبَ أكثر من 12 بجروح في هجومٍ انتحاري شنهُ مسلحو داعش على محطةِ كهرباءِ الجالسية، شرقِ سامراء بحسبِ ما أكدهُ مصدرٌ أمنيٌ عراقي، ولم تتضح على الفور تفاصيلُ الهجوم.

ويأتي هجومُ داعش في سامراء، في ظلِ تكبدِ التنظيم المتطرف خسائر كبرى في البلاد وخسارتهِ أغلبَ المناطق التي أعلنَ منها خلافتهُ المزعومة سنة 2014.

إقرأ: جيش من الأطباء النفسيين لمعالجة ضحايا داعش بالعراق

فيما تستعدُ القواتُ العراقية لإطلاقِ عملياتها العسكرية ضدَ داعش في قضاءِ الحويجة الواقع غرب محافظة كركوك، والقت طائراتُ سلاحِ الجو ملايينَ المنشورات تتضمنُ توجيهاتٍ للمواطنين تحضهم على الابتعادِ عن أماكنِ تجمعاتِ التنظيم لأنها ستكون أهدافا للطائرات.

ولايزال الجزء الشرقي لبلدة الشرقاط في محافظة صلاح الدين والذي يجاور الحويجة تحت احتلال تنظيم داعش، وسيكون مشمولا بعمليات تحرير الحويجة.

وقالت القيادة إنها ستقوم بتحديد الطرق الآمنة التي ستخصص لاحقا للمواطنين، داعية "الإرهابيين الى إلقاء السلاح والاستسلام لتجنيبهم الموت".

وتأتي هذه الاستعدادات، بعدما أعلنت القوات العراقية المدعومة من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، الخميس تحرير قضاء تلعفر وبسط كامل سيطرتها على محافظة نينوى في شمال البلاد.

وفي وقت سابق أعلنت ​قيادة العمليات المشتركة​ العراقية أنّ معركة الحويجة قد تكون هي الوجهة القادمة بعد تلعفر.

وكان تحالف القوى العراقية دعا مؤخرا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لوضع خطط فورية لتحرير قضاء الحويجة، بعدما ترددت أنباء عن وقوع مجازر على يد أفراد داعش بحق المدنيين الذين يحاولون الفرار من القضاء.

ولفت المتحدث بإسم العمليات المشتركة، العميد يحيى رسول، أنّ بإمكان الجيش العراقي بدء أكثر من عملية في آن واحد، مشيراً إلى أنّ هناك خيارين الأوّل باتجاه الحويجة والثاني نحو الفرات الأوسط.

 

من بغداد السيد داوود السعدي  الخبير الامني والعسكري 

إقرأ أيضاً:

كيف تمكن مقاتلو داعش من الهروب من تلعفر؟

القوات العراقية تستعد لتحرير ما تبقى من مواقع احتلال داعش