أخبار الآن | باريس – فرنسا (رويترز)

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إنه يسعى لعقد مؤتمر لعودة اللاجئين إلى بلدانهم بمشاركة الدول المحتضنة لهم، مشيرًا إلى سعيه لاستقرار سوريا والمنطقة.

وأضاف ماكرون، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الحكومة اللبناني، سعد الحريري، اليوم في باريس ان هناك عبء كبير على لبنان الذي يستضيف مليون ومئة ألف لاجئ، مشيرا الى أن لبنان سيكون أول متلقٍ للمساعدات الفرنسية لمواجهة أعباء أزمة اللاجئين.

وأشاد بدور الجيش اللبناني في حماية بلاده من العنف والإرهاب على الحدود، معربًا عن رغبة بلاده تعزيز التعاون الاقتصادي مع بيروت، خاصة بعد الإصلاحات الداخلية، وعودة عمل البرلمان في لبنان، الذي قد تجاوز مراحل هامة خلال الفترة الأخيرة بإقامة دولة مؤسسات.

من جهته أكد ​رئيس الوزراء​ اللبناني ​سعد الحريري​، أنّ "العلاقة بين ​لبنان​ و​فرنسا​ كانت دائما علاقة تاريخية وثقافية واقتصادية وفرنسا كانت دائما إلى جانب لبنان".

وأوضح الحريري أنّ "موضوع النازحين صعب جداً بالنسبة إلى لبنان، وهذا يشكل عبئاً كبيراً على الاقتصاد اللبناني وعلى الامن والبيئة، وبالتالي النهج الذي سنتبعه الآن هو نهج علمي لحل هذه المشكلة". 

وشكر الحريري "فرنسا على دعمها لتجديد ولاية اليونيفيل وعلى دعمها لعمل المحكمة الدولية من أجل لبنان، ودعم الجيش اللبناني ومساعدته".
 

 

إقرأ أيضاً

ماكرون يؤكد أن لا بديل عن الإتفاق النووي مع إيران

ماكرون يعلن عن اجتماع لمجموعة اتصال جديدة بشأن سوريا