أخبار الآن | باريس – فرنسا (صحف)

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن إيران هي الداعم الأول للإرهاب في العالم، ويجب معاقبتها على تدخلاتها في شؤون المنطقة ودعمها للجماعات المتطرفة والإرهابية، مشيرا الى ان أفكار النظام الإيراني السياسية مرفوضة تماما.

وأضاف الجبير ان إيران هي الأولى في إنتاج العبوات الناسفة والمتفجرات التي قتلت آلاف الأبرياء، وأكثر من 90٪ من العبوات الناسفة والمتفجرات من صنع وتوزيع إيران على الجماعات الإرهابية، وانها تستضيف قادة من تنظيم القاعدة وقيادات من مجموعات إرهابية أخرى، والنظام الإيراني وعلى مدى 37 سنة هاجم أكثر من 12سفارة، وهي كذلك تتآمر في اغتيال الدبلوماسيين وتنتهك القانون الدولي بصورة بشعة، ويجب عليها أن تتحمل مسؤولية ونتائج هذه الأحداث التي اختلقتها وأضرت بالمنطقة.

إقرأ: داعش يتبنى الهجوم على ضريح الخميني والبرلمان الإيراني

وحول قطع العلاقات مع قطر قال الوزير السعودي إن القرار جاء بسبب تراكمات وليس نتيجة موقف أو تصرف واحد، وقال الجبير في تصريحات صحفية: "قطع العلاقات مع قطر جاء لأن الدوحة لم تلتزم بعدم دعم وسائل الإعلام العدائية، بالإضافة لأنها لم تلتزم بعدم دعم الجماعات الإرهابية، بجانب عدم التزامها بالقرارات المبرمة منذ سنوات".

وأكد الجبير، أن السياسات العدائية للحكومة القطرية تضر بدول المنطقة وخاصة بمجلس التعاون الخليجي، وأضاف: "لا تنوي أي دولة الإضرار بقطر ومواطنيها ويجب على الدوحة أن تختار ما إذا كانت ستتخذ اتجاهنا أو الاتجاه الآخر".

وقال الجبير:"نريد أن نرى قطر تنفذ الوعود التي قطعتها على عاتقها في السنوات الماضية فيما يتعلق بدعمها للجماعات المتطرفة، وفيما يتعلق بوسائل الإعلام المعادية، والتدخل في شؤون الآخرين. اتخذنا هذه الخطوة بألم كبير بحيث على قطر أن تفهم أن هذه السياسيات غير مقبولة ويجب أن تتغير."

وأوضح وزير الخارجية السعودي للصحفيين في باريس "قررنا اتخاذ خطوات لتوضيح أن الكيل فاض..  لا أحد يريد الإضرار بقطر، لكن على قطر أن تختار إن كانت ستمضي قدما في مسار أم مسار آخر".

وعبّر الجبير عن اعتقاده أن تكلفة الإجراءات الاقتصادية التي اتخذت ضد قطر كفيلة بإقناعها باتخاذ الخطوات الصحيحة.
 

إقرأ أيضاً:

قرقاش: نفد الصبر على قطر وعليها تغيير سياساتها

إغلاق مكاتب القطرية في البحرين والغاء ترخيصها