أخبار الآن| دبي- الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

مطار دمشق الدولي (إياتا: DAM، إيكاو: OSDI) هو أكبر مطار دولي في سوريا، يبعد عن العاصمة دمشق حوالي 25 كم في الاتجاه الشرقي، يرجع تاريخ إنشاء المطار إلى عام 1970، ويعتبر مطار دمشق الدولي ثاني مطار يتم إنشاؤه بعد مطار المزة الذي يقع غرب مدينة دمشق، والذي كان يعتبر البوابة الجوية لدمشق وذلك قبل إنشاء المطار الحالي.

يتكون مبنى الركاب بالمطار من عدة طوابق وعدد من القاعات والصالات المخصصة لكافة الاستخدامات وهي: صالة المغادرون، صالة القادمون، صالة الوزن، صالة الركاب T1، صالة الركاب T2، صالة VIP ورجال الأعمال والدرجة الأولى.

ويضم المبنى الرئيسي أيضًا كافة الخدمات ومكاتب شركات الطيران وقاعات مختلفة منها قاعة الشرف، وكذلك استراحات ومطاعم ومقاهي متعددة في الطابق الأرضي والطوابق العليا من مبنى المطار، ويضم المطار أيضًا محلات تجارية متنوعة – تحف وهدايا، حلويات، هواتف واتصالات، بريد، سفريات، بنوك، مكتبات، مكاتب تاكسي، ونقل ومكاتب فنادق وخدمات سياحية وسوق حرة دولية، وتبلغ القدرة الاستيعابية للمطار حوالي 5 ملايين راكب سنويا، ولكن في سنة 2020 ستصبح استيعبية المطار 10.8 مليون راكب وذلك لهدف التنمية السياحية بسورية حيث ستستقبل سوريا سنة 2020 أكثر من 16 مليون سائح اجنبي.

أغلب المسافرين يعتمدون على من يستقبلهم من الأهالي للوصول من المطار إلى مدينة دمشق أو بالعكس. حيث أن هناك مساحة أمام المطار لإيقاف السيارات وهي مدفوعة الأجر.

كما يستخدم المسافرون سيارات الأجرة بشكل كبير للوصول من المدينة إلى المطار، في حين أن تلك السيارات لا يسمح لها بإيصال الركاب بالعكس (من المطار إلى المدينة) وعلى المسافرين في هذه الحالة استخدام خدمات النقل بالسيارات السياحية الموجودة داخل المطار.

هناك حافلات تقوم بتشغيلها شركة الاتحاد العربي للنقل البري وهي تقل المسافرين من المطار إلى المدينة وبالعكس وتعمل كل نصف ساعة أثناء النهار وأثناء حركة المطار.

اقرأ ايضا:

انفجار ضخم بمحيط مطار دمشق

روسيا: الضربة الصاروخية الأمريكية في سوريا هددت قواتنا