أخبار الآن | موسكو – روسيا (وكالات)

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحفي جمعه بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو أن السعودية تنسق مع روسيا بشأن الأزمة فى سوريا، مضيفا أن السعودية أكدت مررا على ضرورة رحيل الأسد أما بالخيار السياسي أو العسكري.

 من جانبه قال لافروف إنه يجب على  بعض الأطراف التأثير على السوريين للوصول لحل سياسي، وإن موسكو والرياض يمكن أن تلعبا دورا لحل الأزمات تحديدا في سوريا.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير، إن هناك تباينا ملحوظا مع السعودية بخصوص سوريا لكننا نعمل سوية لإيجاد حل، وأكد أن وجود إيران وحزب الله في سوريا جاء بدعوة من نظام الأسد، وأوضح لافروف أن روسيا لا تعتبر حزب الله منظمة إرهابية.

إقرأ: لافروف: لا نعلق آمالنا على الأسد أو أي شخص آخر بسوريا

وأضاف أتوافق تماما مع صديقي ونظيري السعودي بالتشبث بالقرار 2254 المتعلق بسوريا، ولكن النقاش هو في كيفية تطبيق القرار 2254 بشأن سوريا.

وقال لا بد من إشراك كافة الأطراف السورية والجهات الخارجية المؤثرة لحل الأزمة، وأوضح لافروف أنه يتوافق مع الجبير على إجراء تحقيق بشأن هجوم خان شيخون الكيمياوي، ودافع لافروف عن التهجير القسري للمدنيين من شرق حلب.

وأكد لافروف أن الجبير دعم مباحثات أستانا، وقال مواقف موسكو والرياض متطابقة بخصوص خطر المنظمات الإرهابية، وأضاف شددنا على أهمية الحوار بين روسيا ودول الخليج، ومرتاحون للمباحثات التي أجريناها مع وزير الخارجية السعود، مضيفاً بحثت مع الجبير الأزمات المتصاعدة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال عادل الجبير وزير الخارجية السعودي أنه لا مكان لعناصر الحرس الثوري الإيراني وحزب الله فى سوريا نرفض التدخلات الإيرانية المتواصلة فى دول المنطقة.

وأشار الجبير إلى أن القيادة السعودية والروسية تسعيان لتعزيز العلاقات بين البلدين، كما أن تطابق المبادئ السياسية لموسكو والرياض يشكل نقطة انطلاق قوية للعلاقات، مشيرا فى الوقت ذاته، إلى أنه بحث الوضع فى اليمن وحل الأزمة على أساس قرار مجلس الأمن.

وأكد وزير الخارجية الروسي، فى مستهل لقاء مع نظيره السعودي، عادل الجبير، بموسكو، تعزيز التفاهم بين البلدين فيما يخص الملفات الدولية والوضع فى أسواق النقط، مشيرا إلى أن محادثاته مع الجبير تتركز بدرجة كبيرة على الملف السورى، حيث تدخل عملية التسوية السياسية مرحلة حاسمة.

إقرأ أيضاً:

الجبير: السعودية ومصر جناحا الأمة العربية

السعودية تتبرع بـ 150 مليون دولار كمساعدات إنسانية لليمن خلال مؤتمر جنيف