أخبار الآن | الموصل – العراق (وسام يوسف)

القوات العراقية تبعد 400 متر عن جامع النوري الكبير حيث اعلن زعيم داعش البغدادي دولة خلافته المزعومة، إذ تشتد الإشتباكات بين قوات الشرطة الإتحادية العراقية و مقاتلي داعش في شارع الكرنيش الذي يبعد 400 متر عم جامع النوري حيث حصلت أخبار الآن على صور حصرية لمنطقة المواجهات والتي تظهر تصاعد الأدخنة نتيجة القصف المتبادل.

على خلاف الاسلوب العسكري الذي انتهجه الجيش العراقي منذ انطلاق عمليات تحرير مدينة الموصل والمتمثل في استخدام الاسلحة الثقيلة والتقدم السريع للقوات المدعومة جويا، دأبت القوات حديثا الى التقدم البطيء والتقليل قدر المستطاع من الضربات الجوية خوفا على حياة ما يزيد على مئتي الف مدني يقطنون في أزقة الاحياء القديمة من الجانب الغربي للموصل خصوصا وان طبيعة المباني المتقاربة حتمت على الجيش توخي الحذر في استهداف أفراد التنظيم تجنبا لوقوع ضحايا مدنيين.

مواجهات عنيفة تخوضها القوات الامنية العراقية مع مسلحي داعش في قلب الاحياء القديمة ترمي بشكل اساسي إلى تحرير مسجد النوري الكبير.

مصادر امنية اكدت ان فوجا من قوات الامن الاتحادية مدعوماً بالفرقة الآلية المدرعة توغل من محور باب الجديد باتجاه جامع النوري وقتل 13 ارهابيا ودمر 7 آليات ملغمة.

جاء ذلك في اعقاب سيطرة القوات الامنية على المدخل الغربي للمدينة ما يعني ان أفراد التنظيم باتوا محاصرين في الأحياء التي يسيطرون عليها داخل المدينة.

في سياق متصل تمكنت القوات العراقية من تدمير مبنى الأمن العام لإرهابيي داعش داخل حي الرفاعي في الساحل الأيمن للموصل، وقتلت قادة من الارهابيين بينهم ما يعرف بمفتي التنظيم عبد الله يونس البدراني المكنى أبو أيوب العطار.

من جهتها كشفت مصادر امنية عراقية إن استغاثات عديدة وصلت إلى القوات الامنية من المدنيين في الاحياء غير المحررة تطالب بعدم قصف المنازل التي يتمركز على أسطحها أفراد تنظيم داعش، حيث يعمد عناصر التنظيم الى اقتحام المنازل بمناطق التماس ليستخدموا اسطحها في اطلاق الطائرات المسيرة او لنشر قناصته في محاولة منه لإبطاء تقدم القوات المهاجمة.

 

اقرأ أيضا:
فرار 300 الف مدني من غربي الموصل

مواجهات عنيفة داخل احياء الموصل القديمة