أخبار الآن | الموصل – العراق (أف ب)

حررت قوات الشرطة الاتحادية العراقية اليوم المتحف الاثري القديم الذي صَور فيه متشددوا تنظيم داعش أنفسهم وهم يدمرون آثارا لا تقدر بثمن بعد احتلالهم للمدينة، واصدرت الشرطة الاتحادية قائمة بالمناطق التي حررتها من داعش بينها مبنى المصرف المركزي الذي نهبه افراد التنظيم الإرهابي.

بدوره، اكد المقدم عبد الامير المحمداوي من قوات الرد السريع وهي قوة خاصة تابعة للشرطة الاتحادية تحرير المتحف، مشيرا الى انهم حرروه الاثنين، وقال الفريق رائد شاكر جودت قائد الشرطة الاتحادية "الشرطة الاتحادية حررت المتحف الاثري وسط الموصل"، واضاف "المتحف مدمر، لقد سرقوا الاثار ودمروا المتحف بالكامل انه على البلاط".

إقرأ: مجمع المباني الحكومية بالموصل تحت سيطرة القوات المشتركة

ونشر متشددوا داعش تسجيلات فيديو في شباط/فبراير 2015 لعدد من المسلحين وهم يحطمون الاثار القديمة في داخل المتحف، بعد ان احتلوا المدينة في حزيران/يونيو 2014.

واظهر تسجيل مدته خمس دقائق المسلحين وهم يكسرون التماثيل او يوقعونها ارضاً ويحطمونها إلى قطع صغيرة، وفي تسجيل آخر، يظهر أحد المسلحين وهو يستخدم مطرقة كهربائية كبيرة لتدمير وجه تمثال الثور المجنح الذي يقع في المنطقة الاثرية في المدينة.

وفجر تنظيم داعش كذلك اثار النمرود وجرف اثار الحضر وهو مواقع اخرى تقع جنوب الموصل في شمال البلاد، واثارت تجريف متحف الموصل ومواقع الاثرية  من قبل داعش موجة سخط واستنكار عالمي.

وفي الوقت الذي ادعى فيه مسلحوا داعش ان تدمير الاثار كان لدواعي دينية لازالة الاوثان، الا ان انهم لم يتوانوا عن بيع التحف لتمويل عملياتهم العسكرية.

واحتل  تنظيم  داعش  مساحات شاسعة في شمال العراق وغربه، في هجوم واسع النطاق شنه في منتصف 2014 ، لكن القوات العراقية تمكنت بدعم التحالف الدولي من تحرير  معظم الاراضي.

إقرأ أيضاً:

العبادي يتفقد القوات العراقية في الموصل

قوات الأمن العراقية تحرر فرع البنك المركزي في الموصل