أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( منى عواد)

تستمر إنتهاكات النصرة او التي سمت نفسها اخيراً "هيئة تحرير الشام" و تبديل الاسم، لم يكن كفيل للتغطية على انتهاكاته في مناطق سيطرته بالداخل السوري، فلا يمكن لأي فرد أن يعتبر تجنيد الأطفال ليس انتهاكاً، وتطبيق سياسات انتقامية حيال كل معارض له، وفرض أنماط معيشية على الجميع.. إلخ والقائمة تطول.

أصبح الحراك الثوريّ السوريّ بعد ازدياد نفوذ "هيئة تحرير الشام" التي كانت تسمي نفسها  جبهة النصرة في الشمال السوري ومدينة ادلب بالدرجة الأولى منذ بدايات 2014، يقتصر على المجموعات المخفيّة والعاملة في السرّ للتوثيق والإعلام بسبب ما تقوم به جبهة النصرة من اعتداءات على الصحافيّين والناشطين. ومن هنا، خرجت حملة لتوثيق ما يقوم به التنظيم من انتهاكات تحت اسم "انتهاكات جبهة النصرة" وهي حملة تطوعية غير ممولة ويتكفل بمصاريفها اعضاء الحملة نفسهم دون أي دعم …

من اخر الأنتهاكات التي رصدتها صفحة "انتهاكات جبهة النصرة " على تويتر اختطاف الطفل عمران رشاد البصل (12عاماً) من أمام منزل أهله في كفروما من قبل جبهة النصرة، وقد أعادوه وعلى جسده آثار تعذيب وتم نقله إلى المشفى… كما أوقفت النصرة برنامج في "راديو فريش" السوري المحلي، والذي يبث من مدينة كفرنبل في ريف إدلب، بعد ان قامت بتهديدهم ..

النصرة أو كما تسمى حالياً" هيئة تحرير الشام " جاهرت بتجنيد الأطفال السوريين، عندما أطلقت حملة العام الماضي تحت اسم حملة "انفر" لتجنيدهم في صفوفها، وتمكنت من خلالها من تجنيد عدد لا يستهان به من الأطفال أغلبهم من النازحين في المخيمات، ويتوزعون بينها وبين جند الأقصى، ليرد عليهم النشطاء المدنيون بحملة "أطفال لا جنود".

انتهاكات من نوع آخر ارتكبتها النصرة بحق المدنيين المتظاهرين في مناطق سيطرتها، حيث اتبعت أساليب مفرطة في العنف، منها الاعتقال التعسفي لكل من يخرج في مظاهرات ضدها في مناطق سيطرتها.

ليس ذلك فحسب، بل عمدت "هيئة تحرير الشام " إلى الاستيلاء على المنازل في مناطق سيطرتها، بحجة أن أصحابها لازالوا موالين للنظام أو منشقين وموجودين خارج سوريا , وتكتب على جدران  البيت  كتابات منها "وقف بيت مال المسلمين" وأيضا عبارة "مصادر جبهة النصرة".

كما اقتحمت النصرة مؤخراً  مقرات الجيش الحر  في مدينة دارة عزة بريف حلب الشمالي الغربي وايضاً في مدينة معرة النعمان في ريف إدلب 

 

إقرأ أيضاً

العثور على 131 جثة لمقاتلي الجيش الحر أعدمهم تنظيم جند الأقصى

الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات ضد مسؤولين من جبهة فتح الشام في سوريا