أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أحمد التجاني)

اشتبكت القوات العراقية مع مقاتلي تنظيم داعش الإثنين لإخلاء الطريق نحو مطار الموصل، وذلك في اليوم الثاني من العملية العسكرية الهادفة لاستعادة الشطر الغربي من مدينة الموصل، وتخطط القوات العراقية لتحويل المطار إلى قاعدة دعم لهذه المعركة.

لليوم الثاني على التوالي تواصل القوات العراقية عملياتها لاستعادة القسم الغربي من مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش الارهابي وذلك غداة سيطرتها الاحد على مواقع في جنوب المدينة الواقعة في شمال العراق.

إقرأ: القوات العراقية تستخدم طائرات مسيرة لإستهداف مواقع داعش 

وكانت القوات العراقية بدأت أمس الاحد هذه العملية التي يتوقع ان تكون الاشرس في اطار المواجهات التي بدأت منذ اربعة اشهر لاستعادة ثاني المدن العراقية واخر اكبر معاقل داعش  في البلاد.            

وذكر قادة ميدانيون ان القوات العراقية استعادت 15 قرية في جنوب الموصل على الطريق المؤدي الى المطار الذي يشكل احد اهدافها الرئيسية.

قائد قوة الرد السريع العميد عباس الجبوري قال انهم "حققوا اهدافا كبيرة  بينما اوضح قائد عمليات "قادمون يا نينوى" عبد الامير يار الله في بيان ان الحشد الشعبي ساهم ايضا في التقدم نحو الموصل.

من جهته، قال احد عناصر فرقة الرد السريع انه يتوقع ان يضاعف  داعش العمليات الانتحارية "لايقاع أكبر الخسائر كونهم يعرفون انهم سيموتون بكل الاحوال.

وتحدث مراسل وكالة فرانس برس عن دوي قصف مدفعي وجوي عنيف من تلال البوسيف قرب خط الجبهة على مسافة خمسة كلم من المطار، وغطت سماء الموصل سحابة دخان اسود كثيف، حيث كانت القوافل المدرعة في طريقها الى المطار.

القوات العراقية، اعلنت عن تحرير  17 قرية، و120 كيلومتراً مربعاً، خلال معارك اليوم الأول ضمن الحملة العسكرية الرامية لانتزاع النصف الغربي من المدينة محققة بذلك  نجاحات ملحوظة، وأكد محافظ  نينوى أن قوات داعش باتت تتهاوى أمام هجمات الجيش العراقي وأن العد التنازلي لها قد بدأ، إلا أنه أبدى تخوفا حول مصير المدنيين في غرب الموصل.

و بحسب مراقبين تكمن صعوبة المعركة في عدة معطيات، إذ يتعذر على الدبابات والمدرعات التحرك في الشوارع والأزقة الضيقة، إلى جانب خطورة شبكة الممرات والأنفاق التي بناها التنظيم، والتي قد يستخدمها في عمليات الاختباء والقتال.

 
إقرأ أيضاً:

القوات العراقية تواصل عملياتها لإستعادة غربي الموصل

القوات العراقية تتقدم نحو مطار الموصل