أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ديما نجم)

ضمن عمليات معركة الرمح الذهبي  لتحرير مناطق الساحل الغربي لليمن، حققت قوات الشرعية تقدما ملحوظا على عدة محاور، وذلك في سعي منها إلى حصار الانقلابيين على طول الشريط الساحلي.

في إطار عملية الرمح الذهبي التي أطلقتها قوات التحالف العربي لتأمين باب المندب والشريط الساحلي للبحر الأحمر في اليمن، تتواصل العمليات القتالية برا وجوا، فقد تمكنت قوات الجيش الوطني مسنودة بطائرات التحالف من إحكام السيطرة على مديريتي حرض-ميدي قبالة منطقتي الموسم والطوال السعوديتين وبعمق 40 كلم من الحدود السعودية.

وتكمن أهمية هذه الجبهة الاستراتيجية في وجود ميناء ميدي القريب من مناطق تشكل منفذا بحريا حيويا في المحافظات الشمالية الغربية للبلاد وتحديدا صعدة حجة والمحويت، والذي استغله المتمردون لتهريب الأسلحة.

إقرأ: القوات الشرعية تطرد الحوثيين من وسط المخا

وتهدف عملية الرمح الذهبي إلى احكام محاصرة الميليشيات الانقلابية على طول الشريط الساحلي جنوباً باتجاه ميناء الحديدة وشمالاً من ميناء المخا، اذ يتحتم على القوات المتقدمة من ميدي باتجاه الحديدة قطع مسافة 220 كلم واستعادة السيطرة على مناطق انتشار الميليشيات في عبس ثم اللحية ثم ميناء الصليف.

أما من المحور الجنوبي فستقطع قوات الجيش مسافة 180 كلم بين المخا والحديدة مرورا بمناطق الخوخة ودريهمي وشاطئ الطائف الذي انطلقت منه الزوارق لمهاجمة الفرقاطة السعودية.

وفي سياق التطورات الميدانية في محور تعز، صد الجيش الوطني والمقاومة الشعبية هجوماً لميليشيات الحوثي والمخلوع على مناطق جنوب شرق مدينة تعز، ما أسفر عن مقتل فردين وجرح اخرين خلال الاشتباكات. 

وبحسب مصادر للمقاومة الشعبية، قصفت الميليشيات بالمدفعية منازل السكان في مناطق ضباب والخمسين والربيعي غرب تعز.

وبالانتقال الى الساحل الغربي لليمن فقد قصفت بوارج حربية ومروحيات الآباتشي التابعتان للتحالف العربي مناطق الطائف والنخيلة وزبيد جنوب مدينة الحديدة.

كما شنت طائرات التحالف بدورها غارات على مواقع الميليشيات قرب ميناء المخا، وفي جبل الشبكة قرب معسكر خالد شرقاً، في وقت دارت فيه اشتباكات متقطعة في محيط مدينة المخا، وفقاً لمصدر عسكري.

كما ضربت مواقع للميليشيات في ساحل مديرية اللحية التابعة لمحافظة الحديدة، جنوب مديرية ميدي في محافظة حجة الحدودية.

يذكر ان نجاح الرمح الذهبي سيؤدي في النهاية إلى السيطرة على الشريط الساحلي وحرمان المتمردين من أي منفذ بحري.

إقرأ أيضاً:

انتهاكات الحوثيين مستمرة.. خطف 50 مدنياً بالحديدة

التحالف العربي يقصف مواقع المتمردين في أطراف مدينة المخا