أخبار الآن | استانا – كازاخستان (وكالات)

أعلن عضو وفد الفصائل السورية المسلحة إلى مفاوضات أستانا، جهاد مقدسي، أن المعارضة، تلقت دعوة لعقد لقاء مع وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، بموسكو، في 27 يناير.

وأوضح مقدسي، على هامش أعمال اجتماع أستانا، الثلاثاء، أن الدعوة تلقتها منصات الرياض وموسكو والقاهرة للمعارضة السورية، وأعرب مقدسي، الذي يمثل مجموعة القاهرة، عن امتنانه للدعوة الروسية، مؤكدًا استعداده لحضور اللقاء.

وبين المسؤول المعارض قائلًا إن الاجتماع في موسكو مع وزير الخارجية الروسي سيكون تشاوريا، مشيرا إلى أن هدفه عرض وجهة نظر المعارضة حول السبيل الأفضل لإنجاح جولة المفاوضات المقبلة في جنيف.

إقرأ: روسيا تصوغ مسودة دستور لسوريا سلمتها للمعارضة

وقال عضو وفد المعارضة الى استانا فارس بيوش لوكالة فرانس برس من اسطنبول التي وصلها بعد مغادرة الوفد الاربعاء عاصمة كازاخستان "لم نستلم دعوة"، واضاف ان "المشكلة ليس بالدعوة بل بموضوع اللقاء. اذا كان الموضوع وطنيا وجادا نذهب الى اخر الدنيا".

وكانت روسيا وتركيا وايران، الدول الراعية لمحادثات السلام في استانا، اتفقت الثلاثاء على انشاء "آلية" ثلاثية لتطبيق ومراقبة وقف اطلاق النار في سوريا لكن بدون اعطاء تفاصيل ملموسة عن كيفية عملها.

وكان من المرتقب ان يعقد وفدا دمشق والفصائل المعارضة في استانا اول محادثات مباشرة بينهما منذ اندلاع النزاع في 2011، لكن المعارضة رفضت ذلك وسط تبادل الاتهامات فيما اضطر الوسطاء للقيام بجولات مكوكية بين الطرفين.

واذا كانت روسيا غيرت بشكل جذري الوضع في سوريا من خلال تدخلها العسكري في خريف عام 2015، وخصوصا تمكن الجيش السوري من استعادة حلب ما شكل اكبر انتصار للنظام منذ بدء الحرب، الا ان مبادراتها لارساء السلام تواجه صعوبات.

إقرأ أيضاً:

بيان أستانة… الإتفاق على آلية مشتركة لمراقبة سوريا والمعارضة تتحفظ

الجبير: السعودية تدعم جهود هدنة دائمة بسوريا