أخبار الآن | طهران – إيران (وكالات)

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الخميس إن من مصلحة الولايات المتحدة أن تبقى ملتزمة بالاتفاق النووي، وأعرب الوزير الإيراني عن ثقته بأن العقوبات التي أقرها الكونغرس الأميركي الأسبوع الماضي، لن تحقق شيئا إذا لم تشارك الدول الأطراف في الاتفاقية بتنفيذها، وأشار إلى أن سياسة العقوبات ضد طهران لم تأت بنتائج في السابق وتشديدها لن يحقق شيئا.

وأوضح في تصريحات له خلال زيارته لطوكيو أن تبني مجلس الأمن الدولي للاتفاق وتوقيع عدة دول أخرى عليه، لا يعني أن واشنطن لن تنتهك ما ورد في الصفقة، قائلا إن سجل الولايات المتحدة في مجال احترام القوانين الدولية "أقل من محترم"، حسبما نقلت عنه وكالة رويترز.

وأقر ظريف بأن العقوبات من شأنها "أن تضر بطهران، ولكنها لن تكسرها"، وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد اتهم الثلاثاء الولايات المتحدة بانتهاك التزاماتها بعد قرار الكونغرس تمديد العقوبات المفروضة عليها 10 سنوات أخرى، متعهدا "برد قاس" من طهران.

وصوت 99 من أعضاء مجلس الشيوخلصالح تمديد العقوبات غير المرتبطة مباشرة بالاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي وقع منتصف 2015. وكان مجلس النواب قد صوت على نص مشروع العقوبات هذا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، ويشمل القرار عقوبات مفروضة على القطاع المصرفي الإيراني، إضافة إلى قطاعي الطاقة والدفاع.

 

اقرأ أيضا:
لماذا غضبت ايران من كتاب رجال القاعدة

روحاني: إيران أصبحت مصدراً للديزل