أخبار الآن | الموصل – العراق (وكالات)

بدأت الفرقة الذهبية التابعة للجيش العراقي اقتحام منطقة الكرامة شرقي الموصل كما تمكنت القوات الأمنية من السيطرة كلياً على حيي كوكجلي والسماح داخل الموصل.

جاء ذلك ابعد ان علنت القوات الامنية العراقية استعادة السيطرة على قريتي المنقار والقاهرة في محور جنوب الموصل بعد معارك عنيفة مع افراد داعش. وفي المحور الشمالي أقدم داعش على تفجير الجسر الخامس وهو آخر الجسور التي تربط بين الساحل الايمن والأيسر شمال المدينة

وقالت مصادر عسكرية ان معارك عنيفة تدور في الناحية الشرقية  لمدينة الموصل بعد اجتياز القوات العراقية لنقطة تفتيشِّ كوكجلي ووصولها الى حي الانتصار

وقال مسؤول محلي عراقي، إن قوات بلاده حررت، الأربعاء 2-11-2016 ، قريتين ضمن عملية استعادة "حمام العليل" جنوب الموصل، والتي تعتبر آخر ناحية تخضع لاحتلال داعش من الجهة الجنوبية للمدينة.

جاء ذلك على لسان "مهند أحمد" عضو مجلس بلدي ناحية "حمام العليل" (20 كلم جنوب الموصل).

ووفق "أحمد" تمكنت القوات العراقية من تحرير قريتي المنكار غربي ناحية حمام العليل، والقاهرة جنوب غربي الناحية وذلك بعد ساعات قليلة على انطلاق عملية استعادة الأخيرة من التنظيم.

وأشار المسؤول نفسه إلى أن قوات الجيش والشرطة الاتحادية والحشود الأخرى، أصبحت على مشارف ناحية حمام العليل وخلال الساعات القادمة سوف يتم اقتحامها".

وصباح اليوم، انطلقت عملية تحرير "حمام العليل" من داعش بحسب ما تحدث به مسؤول عسكري.

وأمس، توغلت القوات العراقية ولأول مرة في حي كوكجلي، أحد أحياء الموصل من جهة الشرق، كما جرى اقتحام منطقة "الشلالات" السياحية والتي تعتبر بوابة المدينة من الجهة الشمالية، بينما تواصل القوات في المحاور الأخرى التقدم نحو المدينة.

وفي17 أكتوبر/تشرين أول الماضي، انطلقت معركة استعادة الموصل، بمشاركة 45 ألفاً من القوات التابعة لحكومة بغداد، سواء من الجيش، أو الشرطة، مدعومين بالحشد الشعبي ، وحرس نينوى ، إلى جانب "البيشمركة " (قوات الإقليم الكردي).

واستطاعت القوات العراقية المدعومة بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، خلال تلك الفترة، من استعادة قرى وبلدات في محيط الموصل التي سيطر عليها "تنظيم الدولة" في يونيو/حزيران 2014.

اقرأ ايضا:

البغدادي يدعو في رسالة صوتية إلى عدم الانسحاب من الموصل

الجيش العراقي يضبط حفارة داعش العملاقة شرقي الموصل

ضباط لأخبار الآن: داعش إستخدم أنفاقا تربط مدنا بالموصل