أخبار الآن | الموصل – العراق – حصري (وسام يوسف)

بعد معركة دامت ثلاث ساعات , تمكنت قطعاتُ الفرقةِ الخامسة عشرة في الجيش العراقي وقواتُ الشرطة الاتحادية من تحرير مركز ناحية الشورة الواقعة على بعد ثلاثةٍ وعشرين كيلومتراً جنوبي الموصل.
و بعد معارك قوية لاسيما في القرى المجاورة خلال الايام القليلة الماضية , بدت المدينة خاليةً تماماً من سكانها بعد نزوح أغلبهم صوب الجيش العراقي , بينما إحتجز داعش المئات منهم ونقلهم الى داخل الموصل لاستخدامهم دروعاً بشرية.

اللواء نجم الجبوري – قائد عمليات نينوى "ناحية الشورة كان يشبهها داعش بمدينة قندها الافغانية لاهميتها بالنسبة اليه , مقاتلو التنظيم لا يستطيعون مواجهة قواتنا وهم يعتمدون على المفخخات والانتحاريين خلال المعارك"
عامل المباغته في معركة الشورة كان أحدَ الاسباب التي مكنت القواتِ العراقيةَ المشتركة من دخول الناحية بسرعة برغم حجم تحصينات داعش , فضلا عن عديد الأسلحة و أنواعها التي تم العثورُ عليها من قبل القطعات الأمنية وكان داعش قد أعدها لهذه المواجهة.

وكان داعش يُشبهُ ناحيةَ الشورة العراقية بمدينةِ قندهار الأفغانية وكان يعدها أحدَ أهمِ معاقلِه جنوبي الموصل حيث كان الكثيرُ من قادة التنظيم يتفاخرون بالوصول إليها والعمل فيها , وهو الامرُ الذي يؤشر وجودَ الكثيرِ من دواوينِ داعش ومقراتِهِ في هذه المنطقة التي أحرقتها القواتُ الامنية بعد المواجهات مع مسلحي التنظيم.

وتشكل خسارةُ داعش لهذه المنطقةِ المهمة إنتقالةً مهمةً في معارك تحرير الموصل خاصةً من المحور الجنوبي كونها تُمهدُ لتقدمٍ أكثرَ توسُعاً من قبل القطعاتِ العراقية صوب المحور الشمالي للمدينة.
اللواء عماد السيلاوي – قائد الفرقة الخامسة عشرة "ناحية الشورة مهمة بالنسبة الينا كونها موقعا جغرافيا إستراتيجيا والسيطرة عليها يقطع الامدادات عن داعش"

الكثيرُ من الشعارات على جدران ناحية الشورة وعشراتُ الجثث التي وُجِدَت تحت الأنقاض هو ما تركهُ داعشُ بعد أن إنهارَ و إنسحبَ الى داخلِ الموصل على خلفية معركةٍ مهمةٍ تمكنَ الجيشُ العراقي من حسمها لصالحه وهو ما يسرعُ إقترابَ القطعات العراقية من أحياء جنوبي الموصل.

 

إقرأ أيضاً

أخبار الآن ترصد صواريخ لداعش تحمل غازات في الموصل

انضمام الآلاف إلى ميليشيات الحشد الشعبي بالموصل