أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (جمانة بشان)

منذ بداية عام 2016 إلى نهاية أغسطس/آب .. نحو 16 موقعا مهما في كل من سوريا والعراق وليبيا أهمها مدن الفلوجة وتدمر وجرابلس ومنبج وسرت خسرهم التنظيم الإرهابي.

ففي العراق، لم يعد التنظيم يحتل سوى 12% من الأراضي هناك بعدما كان قد استولى على قرابة ثلث البلد في شماليه وغربيه قبل عامين، لتمتد المناطق التي خسرها داعش من مدينة جرابلس الواقعة على الحدود بين سوريا وتركيا، إلى معقله في سرت الليبية.

في فبراير/شباط 2016 ..خسر داعش منطقة أبو غريب شمالي العاصمة العراقية بغداد بعد مواجهات مع قوات مكافحة الإرهاب العراقية ومليشيات الحشد الشعبي. ليفقد بعدها مدينة الرمادي بالكامل التي كانت تحت احتلاله منذ مايو/أيار 2015.

وفي مارس/آذار 2016 .. استعادت القوات الأمنية العراقية ناحية كبيسة بمحافظة الأنبار بالكامل من سيطرة داعش ، تلتها خسارته أيضا لأحد أهم المقرات الرئيسية له وهي مدينة الرطبة غربي العراق ، ومن ثمة  انسحابه كذلك من مدينة تدمر التاريخية شرق دمشق والتي استولى عليها في مايو/أيار 2015.

في أبريل/نيسان 2016 .. خسر التنظيم مدينة هيت الواقعة على الضفة الغربية من نهر الفرات إلى الشمال من مدينة الرمادي ، بينما انسحب في نفس الشهر من مدينة القريتين بريف حمص الشرقي.

في يونيو/حزيران 2016 .. انسحب داعش من الفلوجة غرب بغداد، بعد عامين من احتلالها متراجعًا نحو الموصل.

وفي الشهر ذاته وإلى أغسطس/آب 2016 .. دخلت قوات البنيان المرصوص الليبية مدينة سرت الساحلية، أحد معاقل داعش شرق طرابلس، بعد شهر من إطلاق عمليتها العسكرية. لتسقط مقر قيادته في سرت بأيدي القوات الليبية، فيما لاتزال المواجهة مستمرة في أحياء لا تتجاوز مسافة ثلاثة كيلومترات.

وفي أغسطس/آب 2016 .. خسر التنظيم مدينة منبج في شمالي سوريا بعد سيطرة قوات سوريا الديمقراطية عقب معركة دامت شهرين ، كما انسحب التنظيم أيضا من مدينة جرابلس بمحافظة حلب شمالي سوريا، بفضل عملية "درع الفرات" التي شنتها تركيا لدعم مساعي الجيش السوري الحر من أجل تحرير المدينة.

اقرأ ايضا:

وكالة أعماق: مقتل أبو محمد العدناني المتحدث باسم داعش في حلب

مصادر أخبار الآن: تنظيم داعش يهيكل قيادته بعد خسارة معارك عدة