أخبار الآن | ليبيا – (وكالات)

بلغَ عددُ النازحينَ الليبيينَ في الداخل أَربعِمئةٍ وخمسينَ ألفَ شخص، بحسبِ إحصائياتِ مُفوضيةِ الأمم المتحدة الساميةْ لشؤونِ اللاجئين ، موضّحةً أنَّ أغلبَ النازحينَ الليبيين، هم من مدنِ تاورغاء والمشاشْية وبنغازي وأُباري، ومناطقَ أخرى شَهِدَتْ ولا تزالُ تشهدُ اضطراباتٍ أمنية. 

وأشارت المفوضية إلى أنها تسعى إلى تقديم المساعدات للنازحين من خلال مكتبها في طرابلس وفرعه في بنغازي، وعن طريق مؤسسات المجتمع المدني والسلطات المحلية والمنظمات الدولية العاملة في ليبيا.
وأكد المبعوث الأممي أن المفوضية توفر مساعدات مالية لعدد من الأسر تتراوح قيمتها من مئتين وخمسة وعشرين إلى خمسمئة دينار بحسب حاجة كل أسرة وحجمها.

وكان الناطق بإسم الهلال الأحمر الليبي محمد المصراتي قال أن قضية النازحين قضية مهمة جداً و تحتاج إلى دعم و تكاثف الجهود، مشيراً لتعايش بعض اللاجئين مع الوضع الجديد كما تمكنوا من الحصول على عمل لتوفير الإحتياجات المهمة، لافتاً إلى ما تمر به البلاد من نقص للسيولة و إرتفاع الأسعار و إيجارات المنازل مما انعكس بشكل سلبي على النازحين.

و أشار المصراتي إلى التحديات التي تواجههم لتوفير المساعدات المطلوبة للنازحين منها الاحتياجات الغذائية اليومية و وجود الاسر في أماكن غير مهيئة للسكن كالمدارس و المباني التي لم يكتمل إلى حد الآن تجهيزها للسكن.

إضافةً للرعاية الصحية و خصوصاً كبار السن الذين يعانون من الأمراض المزمنة و توفير الأدوية لهم و تقديم الدعم النفسي للنازحين بعد خروجهم من منازلهم في لحظات صعبة و ظروف قاسية.

و أكد المصراتي على أن جمعية الهلال الأحمر تعمل ضمن إستطاعتها للتخفيف من المعاناة الإنسانية مشيراً إلى أن النزوح موضوع مستمر منذ أكثر من عامين و هناك احتياجات مهمة ، داعياً الجميع بالمشاركة للتخفيف من هذه الظاهرة.
 

إقرأ أيضاً

غارات أمريكية تستهدف مركبة و 4 مواقع لداعش في ليبيا

قوات البنيان المرصوص تسيطر على الحي رقم 2 في سرت بالكامل