أخبار الآن | منبج – ريف حلب – سوريا – (جمال بالي)

قدم مجلس منبج العسكري مبادرة جديدة تهدف لحماية المدنيين وابعادهم عن ساحات المعارك عبر فتح ممرات آمنة تسمح بخروجهم من منبج، وذلك وفق الأسس التالية:

أولا: السماح لكل المدنيين بمن فيهم الجرحى، بالخروج عبر ممرات آمنة الى المناطق المحررة.
ثانيا: تسمح قوات مجلس منبج العسكري لداعش باخراج جرحاه ومن يرغب من مسلحيه. 
ثالثا: اطلاق سراح كل المعتقلين لدى داعش في مدينة منبج.

وتأتي هذه المبادرة، عقب مبادرة أخرى تقدم بها شيوخ عشائر في منبج تقضي بخروج مسلحي داعش من المدينة بأسلحتهم الفردية إلى الجهة التي يريدونها.

إقرأ أيضاً: الائتلاف الوطني يدعو التحالف الدولي إلى تعليق غاراته في منبج

ولتطبيق هذه المبادرة وتنفيذها والتوافق حول تفاصيلها يجب أن يقوم داعش بارسال وفد من وجهاء منبج المعتبرين والمعروفين يمثلون اهل المدينة للتباحث في الامر.

ويضيف المجلس: "نؤكد عبر محاولتنا هذه التزامنا المبدئي بالقوانين والاعراف الدولية الناظمة للنزاعات بما فيها بنود اتفاقيات جنيف في هذا الاطار والبروتوكولات الاضافية، واحترامنا للقيم الاخلاقية وحمايتنا لارواح شعبنا باعتباره الهدف الاول لثورتنا الحرة".

إقرأ أيضاً:  انتهاء مهلة خروج داعش من منبج

من جانبه قال عدنان أبو امجد رئيس مجلس منبج العسكري لأخبار الآن: "نحن اعطينا مهلة للتنظيم بناء على طلب وجهاء وشيوخ العشائر مقابل خروج المدينة منبج إلى جهة هم يختاروها وتسليم المدينة وعدم استخدام المدنيين كدروع بشرية وسماح لهم حرية التنقل، لكن حتى هذه اللحظة يبدو ان تنظيم داعش رفض المبادرة، لأنه غير معني بأوضاع المدنيين كونه تنظيم إرهابي، نخن كمجلس عسكري ملتزمون بحماية المدنيين وتحريرهم من تنظيم إرهابي".