أخبار الآن | ريف دمشق – سوريا (جواد العربيني)

بعد عودة الحياة الطبيعية تدريجيا الى شوارع الغوطةِ الشرقيةِ، ازدحمت الشوارع والاسواق بالمارة والسيارات، بعدما كانت شبه مهجورة بسبب القصف، الأمر الذي حدا بقيادة الشرطة في ريف دمشق الى تشكيل شرطة مرور في المنطقة.

أيامٌ كثيرةٌ مرتْ لمْ تشهدْ فيها شوارعُ الغوطةِ الشرقيةِ هكذا زحام، بعدما كانتْ هذهِ الشوارعُ تُقصفُ يومياً بطائراتِ ومدفعيةِ الأسدْ.

وفي ظلِ توقفِ تلكَ الأعمالِ العِدائيةِ، عادتْ الشوارعُ لتنبِضَ بالحياةِ مجدداً، الأمرُ الذي دفعَ بقيادةِ الشرطةِ في الغوطةِ الى بدءِ تشكيلِ شرطةِ مرورٍ تنظمُ حركةَ السيرْ.

يقول" ابو جمال خالد "نائب قائد الشرطة :الفكرة كانت مطروحة منذ بدء تشكيل الشرطة في الغوطة قبل ثلاث سنوات لكن ظروف الحصار وتوقف السيارات وقصف الشوارع لم يسمح بتطبيقها اليوم وبعد عودة حركة البيع والشراء وهبوط سعر الوقود بشكل نسبي وعودة السيارات كان لابد من شرطة المرور حيث وضعنا نواة عمل والعمل مستمر حتى تشكيل فرع للمرور في الغوطة الشرقية.

مساعدةُ الأطفالِ الذينَ كبِرُوا في زمنٍ غابتْ فيهِ الحافلاتُ هوَ منْ أهمِ الأسبابِ التي دفعتْ الى تشكيلِ هذه الشرطةِ وخاصةً في ظلِ غيابِ التوعيةِ نتيجةَ ظروفِ الحربِ.

يقول" ابو محمد "رئيس قسم المرور: نحن مجموعة من الرفاق تطوعنا عن طريق قيادة الشرطة في هذا العمل حيث نعمل على تنظيم حركة السير بعد عودة الحياة المدنية بسبب توقف القصف مهمتنا تكمن بمساعدة الجميع وفتح الطرق امام سيارات الاسعاف والدفاع المدني.

وبالرغمِ من البساطةِ التي يبدو عليها شرطيُ المرورِ في الغوطةِ من ناحيةِ تجهيزه بالمعداتِ الإ أن القائمينَ على هذا العملِ يقولونَ إن هذهِ هي المرحلةُ الأولى التي يجبُ أن تتبعها مراحلُ أخرى للوصولِ الى شرطةِ مرورٍ تُماثلِ نظيراتِها في دولِ العالمْ.