أخبار الآن | حلب – سوريا – (وكالات)

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن غارات جوية استهدفت أحد آخر الطرق المؤدية إلى مناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في حلب اليوم, 

وذلك بعد يوم واحد من تقديم الولايات المتحدة وروسيا خطة لوقف إطلاق النار يبدأ تنفيذها يوم السبت، يربط الطريق المستهدف مناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في حلب بمناطق ريفية غرب المدينة، تتيح إمكانية الوصول لمناطق أخرى، تسيطر عليها المعارضة من بينها محافظة إدلب .

ووصف رامي عبد الرحمن مدير المرصد، الغارات الجوية بأنها عنيفة، وقال، إنه من المعتقد أن طائرات روسية هي التي نفذتها.

وأدى هجوم شنته قوات الاسد، بدعم من الغارات الجوية الروسية، ومقاتلين متحالفين من لبنان وإيران، في وقت سابق من الشهر الجاري، إلى قطع أكثر طرق الإمداد مباشرة لمقاتلي المعارضة من المناطق التي تسيطر عليها جماعات المعارضة في حلب إلى الحدود الشمالية مع تركيا.

سياسيا قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا، ستفان دي ميستورا، إن تنفيذ اتفاق الهدنة الذي أعلنته الولايات المتحدة وروسيا في سوريا، على الأرض سيواجه تحديات. ولكن دي ميستورا ووصف الاتفاق بأنه مشجع.

وأشار الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، إلى أن الأولوية الآن هي لضمان تلقي ردود إيجابية من الحكومة السورية والجماعات المسلحة المعارضة.
وكان البيت الأبيض قد أعلن أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره الروسي فلاديمير بوتين ناقشا الاتفاق عبر الهاتف.
وقال بوتين إن الاتفاق "يمكن أن يغير وضع الأزمة في سوريا بشكل جذري" في حين وصفه البيت الأبيض بأنه قد يساهم في دفع المفاوضات الرامية لتحقيق تغيير سياسي في سوريا إلى الأمام.