أخبار الآن | ريف حلب – سوريا (مراد الشواخ)

بعد اشتباكات عنيفة منذ ساعات الليل الأولى بين الثوار وتنظيم داعش قرب الحدود التركية السورية في أقصى شمال محافظة حلب، تمكّن الثوار من التقدم صباحاً وتحرير قريتي "الخربة" و"قرى كوبري" بعد استقدام الثوار لتعزيزات بهدف طرد التنظيم من ريف حلب الشمالي.

وقد قامت مجموعات الاقتحام من "فرقة السلطان مراد" و"لواء المعتصم" بالتقدم إلى القريتين في وقت واحد بعد تغطية نارية كثيفة بقذائف المدفعية والدبابات والرشاشات الثقيلة من قبل "فيلق الشام".

وهذه المرة الثانية التي يسترد فيها الثوار القريتين من التنظيم خلال أسابيع قليلة وذلك لأن التنظيم قام بعملية تسلل والتفاف على القريتين بعد تحريرهما أول مرة من قبل الثوار.

وتقع القريتان في أقصى شمال محافظة حلب بمحاذاة الحدود التركية – السورية في مرتفعات مطلة على بلدة "دوديان" التي يسيطر عليها التنظيم والتي جعلها منطلقاً لعملياته ضد المعارضة المسلحة في ريف حلب الشمالي.

وقد قال "عمر كسومة" القيادي في فرقة السلطان مراد لأخبار الآن: "سنستعيد تقدمنا في "قرة مزرعة" أيضاً و"دوديان" حتى تحرير الريفين الشرقي والشمالي بالكامل وقد تعلمنا جيداً أن التراخي لا ينفع مع التنظيم".

وأضاف "كسومة" في حديثه لأخبار الآن أنه يجب الإسراع بوتيرة الهجوم والتحرير ضد التنظيم بأوقات متلاحقة حتى لا يتمكن من تجميع أنفاسه فنقص الخزان البشري في صفوف التنظيم أصبح أمراً مفضوحاً وعلى الثوار أن يعرفوا كيف يستغلوه جيداً.

في الوقت ذاته، وفي الريف الجنوبي للمحافظة حاولت الميليشيات العراقية الموالية للنظام التقدم باتجاه "الزربة" ولكن فصائل المعارضة المسلّحة تمكّنت من صدّ الهجوم وإلحاق خسائر في الأرواح في صفوف الميليشيات.

جدير بالذكر أن الطائرات الروسية ارتكبت مجزرة أمس في حي العامرية في مدينة حلب راح ضحيتها 10 شهداء على الأقل من المدنيين، كما قصفت المقاتلات الجوية الروسية أحياء "الأنصاري" و"السكري" في مدينتي "دير جمال" و"تل رفعت" في الريف الشمالي.