أخبار الآن | ريف حمص – سوريا – (مكسيم الحاج)

أفادت معلومات استطاعت أخبار الآن الحصول عليها من مصادرها من داخل النظام في محافظة حمص، بأن روسيا بدأت العمل على إنشاء قاعدة عسكرية جوية لطائراتها الحربية والمروحية ولعدد من قواتها العسكرية البرية داخل مطار الشعيرات بريف حمص، وذلك بهدف مسك زمام الأمور في سوريا بشكل كامل وإنشاء نقاط قوة عسكرية وسط سوريا، خاصة عبر هذا المركز في الشعيرات والمركز الآخر المتواجد داخل مدينة حماة.

وتحدّث القيادي العسكري في صفوف الثوار بريف حمص "أبو رائد" في تصريحات خاصة لأخبار الآن بأنهم حصلوا على معلومات مؤكدة من داخل النظام بأن القوات الروسية بدأت العمل على إنشاء قاعدة عسكرية لطائراتها وقواتها منفصلة عن مطار الشعيرات بريف حمص التابع للنظام، وبأنهم عملوا على ذلك منذ ما يقارب 30 يوماً، وقد وصلت قبل يوم أمس عشرة طائرات حربية من طراز سيخوي وخمسة عشر حوامة روسية إلى مطار العشيرات بريف حمص.

يجري ذلك عقب إرسال قوات روسية بريّة لتأمين محيط تلك القاعدة، عبر مطار حماة العسكري، قدرت بثلاثمائة عنصر عسكري روسي. وأشار أبو رائد إلى أن روسيا سترسل قوات أخرى لدعم هذه القاعدة وحمايتها لتكون مركزا لعملياتها العسكرية القادمة بريف حمص الشمالي والشرقي، ولمنع أي محاولة قد يقوم بها الثوار في التقدم إلى هذه القاعدة.

أهمية موقع القاعدة الجديدة

وأفاد الناشط الميداني الميداني بريف حمص "عبد الكريم الحامدي" بأن روسيا اختارت تلك المنطقة لقاعدتها الثانية لتتوسط البلاد، إضافة لبوارجها العسكرية في الساحل السوري.

وتعد منطقة الشعيرات، منطقة محمية من قبل النظام مع وجود عدد كبير من القرى الموالية تحيط بالمطار، وبذلك تكون نقطة قصف هامة على مواقع المعارضة في ريفي حمص الشمالي والشرقي.

موقع القاعدة الجديدة سيسهل أيضا عمل القوات الروسية البرية التي تشارك في المعارك الحالية بريف حمص، والتي فشلت عدّة مرات في التقدم إلى نقاط المعارضة شمالي حمص، كما أن الطائرات الروسية لن تعود ملزمة بالإنطلاق والعودة إلى مطار حماة العسكري.

يقع مطار الشعيرات على بعد ثلاثين كيلومتراً جنوب شرق حمص، ويمكن للطائرات المتمركزة فيه أن تعمل على كامل مساحة سوريا، وهو الهدف الروسي المنشود .كما أنه المطار الذي تتمركز فيه قيادة الفرقة الجوية 22 بكافة فروعها، فضلاً عن تمركز اللواء 50 العسكري التابع للنظام بأسرابه الثلاثة.

وأنباء عن قاعدة عسكرية ثالثة

أشار القيادي العسكري في الجيش الحر بريف حماة "أبو عبدو الحموي" عن نيّة الروس قريباً، وحسب ما وصلهم من داخل ضباط النظام في مطار حماة العسكري، إلى أن روسيا ستبدأ العمل قريباً في إنشاء قاعدة عسكرية ثالثة لها بريف حماة، لكن المكان لا يزال سريّاً ولم يستطيعوا تحديد إحداثياته الدقيقة.

يأتي ذلك وسط معلومات مؤكدة حصلت عليها أخبار الآن بأن روسيا وضعت أكثر من 1050 عنصراً روسياً داخل مدينة حماة، مائتين منهم داخل مبنى معسكر الفروسية وسط مدينة حماة، وخمسمائة في الفوج 45 الواقع جنوب غربي مطار حماة العسكري مجهزين بكامل أسلحتهم وعتادهم، وخمسون عنصراً في معسكر دير شميّل في منطقة مصياف بريف حماة الغربي، وثلاثمائة عنصر في منطقة جورين والقرى المحيطة بها غربي حماة.

وأضاف، استنادا إلى معلومات تردهم من ضباط النظام، عن نيّة روسيا وضع أكثر من عشرة آلاف عنصر روسي مقاتل في سوريا قريباً.