أخبار الآن | ريف حمص – سوريا – (مكسيم الحاج)

بدأت قوات النظام حملتها العسكرية العنيفة بالقصف الجوي والمدفعي العنيف على قرى وبلدات ريف حمص الشرقي عقب إعلان داعش احتلاله بلدة مهين فجر يوم أمس الأحد إثر عملية انتحارية قام بها أحد مقاتليه على مدخل البلدة ليحتل داعش البلدة.

مجزرة ونزوح

وتحدّث الناشط "محمد الحمصي" الناطق باسم مركز حمص الإعلامي عن مقتل 16 مدنيا جراء استهداف الطيران الحربي الروسي أحد أفران الخبز في بلدة "القريتين" بريف حمص الشرقي، وقال بأن معظم القتلى هم نازحون من بلدة مهين التي احتلها داعش. فيما شنّ الطيران الحربي الروسي 17 غارة جوية على محيط بلدة مهين شرقيّ حمص، كما قتل اثنين من  المدنيين وأصيب آخرين بجروح جراء قصف بلدة مهين صباح اليوم بأربعة براميل متفجرة من مروحيات النظام، في حين شنّ الطيران الحربي الروسي ثمان غارات روسية على قلعة مدينة تدمر الأثرية.

وأشار الناشط الحمصي إلى نزوح أكثر من خمسين ألف نازح من قرى وبلدات ريف حمص الشرقي إلى مناطق وقرى شبه آمنة من قصف النظام، لكن نزوحهم كان في ظروف معيشية صعبة ضمن انقطاع تام لأهم متطلبات معيشتهم من الطعام والشراب، بالإضافة مع قدوم فصل الشتاء الذي يحمل معه البرد القارس على مناطق ريف حمص الشرقي الصحراوية.

الطيران الروسي يرتكب مجزرة في ريف حمص .. وحركة نزوح كبيرة من المدنيين

معارك في ريف حمص الشمالي

وتحدّث عن معارك عنيفة اندلعت مساء اليوم بين قوات النظام وكتائب الثوار على الجبهة الجنوبية لمدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي وسط تحليق كثيف للطيران الحربي. ويأتي ذلك عقب هدوء جبهات ريف حمص الشمالي لأكثر من يومين، فيما استطاع الثوار التصدي لمجموعة من قوات النظام حاولت التسلل لقطع طريق الغجر بريف حمص الشمالي وتمكنوا من قتل عنصرين من قوات النظام وإيقاع العديد من الجرحى وإجبارهم على التراجع.

ريف حماة

وعلى صعيد ريف حماة، أفاد الناشط الميداني "خالد الحموي" مقتل امرأة وإصابة آخرين بقصف الطيران الحربي السوري على مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي، فيما كثّف الطيران الحربي السوري غاراته على محيط قرى لحايا ولطمين ومعركبة ولحايا واللطامنة بريف حماة الشمالي منذ صباح اليوم وحتى المساء، فيما قصفت قوات النظام قرية المستريحة في جبل شحشبو بريف حماة بعشرات الصواريخ من حاجز بريديج بريف حماة الغربي، كما استهدف النظام الطريق الواصل بين بلدة كفرنبودة وقرية تل هواش غربي حماة.

وتحدّث الحموي، عن تمكن الثوار من تدمير رشاش ثقيلة للنظام على جبهة الصوامع بالقرب من قرية المنصورة بسهل الغاب بريف حماة الغربي، كذلك تمكنوا من تدمير عربة شيلكا للنظام على جبهة المصاصنة بريف حماة الشمالي، فيما استهدف الثوار بالرشاشات الثقيلة تجمعات للنظام في حاجز المشاريع غربي حاجز التنمية في بلدة الزيارة بسهل الغاب بريف حماة.

وأشار إلى إلقاء طيران النظام المروحي عن طريق الخطأ لسلل غذائية وذخائر مختلفة سقطت ظهر اليوم في أماكن سيطرة كتائب الثوار في سهل الغاب بريف حماة الغربي.