أخبار الآن | عدن – اليمن – (أ ف ب)

تعرض مطار عدن الدولي في جنوب اليمن الخميس لقصف صاروخي خلال تسليم طائرة سعودية مساعداتٍ انسانيةً وذلك غداة اعادة فتحه دون ان تتسبب بأضرار

ووفق ما قال مسؤول الامني في المطار لوكالة فرانس برس
فإن  ثلاثة صواريخ سقطت قرب المدرج اثناء وجود الطائرة وسقطت سبعة اخرى بعد اقلاعها 
وأشار المسؤول الأمني إلى ان مصدر اطلاق صواريخ الكاتيوشا من قبل الحوثيون وميليشيات علي عبد الله صالح كان من مواقعهم في ضاحية عدن الشمالية وكانت الطائرة المساعدات السعودية الثانية وصلت إلى مطار عدن في إطار جسر الإغاثة الذي أعلنت عن تدشينه المملكة لإغاثة اليمن بعد تحرير المدينة من أيدي الحوثيين

وقال المسؤول الامني ان "صواريخ الكاتيوشا اطلقها الحوثيون وميليشيات علي عبد الله صالح من مواقعهم في ضاحية عدن الشمالية".
              
وسقطت معظم الصواريخ داخل منطقة المطار لكنها لم تحدث اضرارا في المدرج. وسقط صاروخان على طريق مجاور، وفق مسؤولين وسكان.
              
وسرعان ما اقامت القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي حواجز على الطرق المؤدية للمطار في حين شنت قوات التحالف الذي يضم دولا عربية بقيادة السعودية غارات على مواقع المتمردين الحوثيين في شمال عدن، وفق شهود ومصادر عسكرية.
              
واصيب برج المراقبة وصالة مطار عدن باضرار كبيرة خلال الحرب لكن المدرج لا يزال في حالة جيدة. واعيد فتح مطار عدن رمزيا الاربعاء واستقبل طائرة عسكرية سعودية حملت مساعدات انسانية.
              
وتمكن مقاتلو "المقاومة الشعبية" التي تضم الفصائل الموالية لحكومة الرئيس اليمني المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي، الاسبوع الماضي من السيطرة على مطار وميناء عدن وعلى اجزاء من المدينة الجنوبية بعد معارك عنيفة مع المتمردين الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح.
              
وكان المطار من اول القطاعات التي استعادتها القوات الموالية لهادي المدعومة من قوات شكلت مؤخرا وجهزها التحالف بقيادة السعودية.
              
وخلال فترة الهدوء رست الخميس سفينة استاجرتها اللجنة الدولية للصليب الاحمر تحمل مساعدات انسانية في ميناء عدن حيث تمكن برنامج الاغذية العالمية الثلاثاء من ايصال سفينة مساعدات هي الاولى منذ بداية النزاع، وفق مصدر في الميناء.
              
وفي شرق عدن، تمكن المقاتلون الموالون لهادي الخميس من ارغام المتمردين على التراجع 15 كيلومترا حتى منطقة العلم، وفق مصادر عسكرية.
              
وقتل ثلاثة متمردين بينهم مسؤول عسكري هو ابو يحيى الحوثي في هذه المعارك، وفق احد المصادر.
              
وتقع العلم قرب حدود محافظة لحج حيث تدور معارك ضارية منذ ايام بين الجانبين لاستعادة قاعد العند العسكرية من الحوثيين.
              
ومن شان السيطرة على هذه القاعدة الاستراتيجية قطع طرق امداد الحوثيين وحلفائهم في منطقة عدن وفي محافظات الجنوب، وفق المصادر، التي تحدثت عن مقتل 13 من المقاتلين الحوثيين بالقرب من الحوطة مركز محافظة لحج.