أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (محمد عمر)
 

لطالما اعتمد تنظيم داعش على بث رسائل تحمل طابعا دينيا تزيد من تعاطف بعض المتابعين له في كل مكان مستغلا ضعف الثقافة الدينية لدى الكثيرين . ولكن سحر داعش انقلب على الساحر ففي الاردن وبعد بث داعش لفيديو حرق الطيار معاذ الكساسبة حيا / توحد الصف وتوحدت الكلمة بإعلان الحرب على التنظيم المتطرف ورفض افعاله المسيئة للدين الاسلامي  

احتشد عشرات الآلاف من الأردنيين في شوارع العاصمة عمان اليوم الجمعة السادس من شباط/ فبراير 2015، لمطالبة الملك عبد الله بتكثيف الضربات الجوية على تنظيم داعش ثأرا لقتله الطيار الأردني معاذ الكساسبة. وتجمعت الحشود قرب مسجد الحسين في عمان ثم سار المشاركون مرددين شعار "الموت لداعش" مستخدمين الاسم الشائع للتنظيم المتطرف في أحدث مؤشر على تصاعد الغضب الشعبي.

وجاءت المسيرة بعد ثلاثة أيام من نشر التنظيم لتسجيل فيديو يزعم أنه يصور حرق الكساسبة حيا في قفص بينما بدا في التسجيل مسلحون ملثمون يرتدون زيا مموها. وعارض كثير من الأردنيين مشاركة بلادهم في الحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد مواقع الدولة الإسلامية خشية رد الفعل الانتقامي. لكن قتل الطيار المتزوج حديثا والذي ينتمي لعشيرة كبيرة زاد التأييد للحملة العسكرية.
مختارات

وقصفت الطائرات العسكرية الأردنية أهدافا لتنظيم "داعش في سوريا أمس الخميس قبل أن تحلق فوق منزل الكساسبة. وانضمت الملكة رانيا زوجة العاهل الأردني الملك عبد الله إلى مسيرات اليوم حاملة صورة للطيار القتيل. وقالت  إن الكساسبة قتل دفاعا عن بلده ودينه وعن الإنسانية وأضافت‭‭ ‬‬ أن الأردنيين متحدون في حزنهم وفخرهم بالطيار "الشهيد".

يشار إلى أن الطيار الكساسبة (26 عاما) كان قد تم أسره يوم 24 كانون الأول/ ديسمبر الماضي بعد إسقاط طائرته الحربية من طراز (إف-16) بالقرب من مدينة الرقة السورية. والأردن عضو في التحالف الدولي العربي بقيادة الولايات المتحدة الذي يشن غارات جوية ضد "داعش" في كل من سوريا والعراق .